المدني: القرار الأمريكي مكسب ملكي تاريخي ذو دلالات قانونية ودبلوماسية كبرى

0 161

قال عبد اللطيف المدني، عضو فريق الأصالة والمعاصرة وعضو لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، إن الاعتراف الأمريكي بالسيادة الكاملة للمملكة على الصحراء المغربية مكسب ملكي تاريخي ذو دلالات قانونية ودبلوماسية كبرى، بما يخدم المصالح العليا للمملكة المغربية.

وأضاف المدني، أن المرسوم الرئاسي الأمريكي الصادر عن الولايات المتحدة الأمريكية يندرج ضمن الاختصاصات الحصرية والسيادية لرئيس الدولة، مبرزا أن هذا القرار يحمل أبعاد قانونية صريحة وملزمة، وهو ما سيكون له دور حاسم في الدفع نحو المزيد من تكريس الوحدة الترابية للمملكة المغربية، ومن تم تعزيز سيادة بلادنا الشرعية والتاريخية على الصحراء المغربية.

وأوضح عضو لجنة الخارجية والدفاع الوطني، أن هذا المكسب الكبير هو نتاج لحكمة وتبصر جلالة الملك محمد السادس، وهو تأكيد واضح على مدى جودة العلاقات العريقة التي تمتد على مدى قرنين من الزمن بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، معتبرا أن الاعتراف بمغربية الصحراء إلى جانب افتتاح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة هو تتويج لشراكة إستراتيجية استثنائية بين البلدين الصديقين، سواء على المستوى الاقتصادي، السياسي ولاسيما الدبلوماسي.

وشدد عبد اللطيف المدني، على أن هذا القرار لا يمكن أن يمس بأي شكل من الإشكال بالإلزام الملكي الواضح اتجاه القضية الفلسطينية، وهو ما أكده جلالة الملك محمد السادس، لفخامة السيد محمود عباس رئيس دولة فلسطين قبل الإعلان عن هذا القرار التاريخي، وهو ما يوضح المكانة الخاصة لهذه القضية لدى جلالة الملك و لدى الشعب المغربي.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...