“المرأة في عهد الملك محمد السادس .. الثورة الناعمة” مؤلف لفدوى دادون يغني الخزانة المغربية المهتمة بالقضية النسائية

0 223

وقعــــت، الكاتبة المغربية ورئيسة منظمة نساء الأصالة والمعاصرة بتاونات فدوى دادون، كتابها المعنون ب “المرأة في عهد الملك محمد السادس -الثورة الناعمة-“، في إطار أمسية ثقافية نظمتها جمعية الهدف للتنمية، بمدينة فاس، بحضور فعاليات من الحقل الثقافي والمجال السياسي-الحزبي والفضاء الحقوقي والعمل الجمعوي …

الكتاب الثاني من نوعه في مسار فدوى دادون (بعد كتاب: الصحراء المغربية .. لا للتطاول على التاريخ)، يشكل رحلة احتفاء عبر صفحاته بالمرأة المغربية لفترة زمنية ممتدة لعقدين.

ويتطرق الكتاب في متنه إلى أبرز المحطات التي طبعت هذه الفترة على مستوى الارتقاء بحقوق المرأة والقوانين التي تخدم القضية النسائية. كما عرجت الكاتبة على استحضار تجارب شخصيات نسائية رائدة وخاصة منهن النشيطات في الفضاء الحقوقي-القانوني بالمغرب، بالإضافة إلى استعراض تجربة نساء مشتغلات في المجال الثقافي والسياسي.

ووثقت دادون في هذا الإطار للنصوص القانونية والدستورية ذات الصلة بالمرأة، كما يتطرق الكتاب إلى المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية عبر التاريخ.

وعن “الثورة الناعمة”، تقول دادون أنها تتحدث في كتابها عن الثورة السلمية والإيجابية ولهذا السبب ربطتها بالنعومة، ثورة تحفيزية بقيادة الملك محمد السادس للاهتمام والإعلاء من شأن القضية النسائية.

مـــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...