” المرأة والمشاركة السياسية” موضوع لقاء تواصلي لحزب البام بإقليم تاونات

0 562

ترأس الدكتور محمد الحجيرة الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة فاس مكناس، وبتنسيق مع الأمين العام الإقليمي بتاونات السيد محمد النجاري، وتنظيم منظمة نساء الأصالة والمعاصرة بتاونات ، “ترأس ” لقاء تواصليا مع نساء الأصالة والمعاصرة بإقليم تاونات ،
حول موضوع ” المرأة و المشاركة السياسية ” .
اللقاء عرف حضور العديد من الفعاليات النسائية ومناضلي ومنتخبي ومناصري الحزب بالإقليم ، وذلك يوم السبت 2يناير 2020 بالمقر الإقليمي بتاونات.

عروض هذا اللقاء ، تطرقت لنجاحات الديبلوماسية المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ومستجدات القضية الوطنية خاصة بعد الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على كامل تراب الصحراء المغربية .
كما ناقشت العروض ، وضعية المرأة في العالم القروي والجبلي أساسا ودورها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية . حيث تم التأكيد على ضرورة إيلاء المرأة المكانة التي تستحقها في صنع القرار الحزبي و مشاركتها السياسية كمدخل رئيسي لإقرار تنمية مستدامة إحقاقا لما جاء في مضمون دستور 2011 ، على مستوى الحقوق والواجبات والمواطنة الحقة ومكافحة كل أشكال التمييز ضد المرأة في كل المجالات سواء في القطاع العام أو الخاص والعمل على تمكين المرأة من بلوغ مراكز القرار في المؤسسات المنتخبة مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا .

على المستوى الحزبي ، تطرق الدكتور محمد الحجيرة الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة فاس مكناس، إلى الأدوار الطلائعية التي تقوم بها النساء الباميات في الحياة التنظيمية الداخلية من خلال منظمة نساء الأصالة والمعاصرة ومن خلال تواجدها الفاعل في المؤسسات الحزبية القيادية.
كما أن حزب الأصالة والمعاصرة أقر مبدأ المناصفة على مستوى هياكله الوطنية والجهوية والمحلية واعتمد مبدأ الانفتاح على الطاقات النسائية في المدن والقرى، لضمان المشاركة الفاعلة للنساء في الاستحقاقات المقبلة سواء على مستوى التسجيل في اللوائح الانتخابية والرفع من نسبة تصويت النساء ، وسواء من خلال فتح المجال لترشح النساء في اللوائح الوطنية والدوائر المحلية في مراحل المسلسل الانتخابي.

مداخلات الحضور أكدت على أهمية هذه اللقاءات التواصلية لتفعيل الدينامية التنظيمية والسياسية لحزب الأصالة والمعاصرة بإقليم تاونات والاستعداد الجدي للاستحقاقات الانتخابية المقبلة عبر الانفتاح أكثر على مختلف الفئات والطاقات خاصة النساء والشباب في مختلف الجماعات الترابية بإقليم تاونات .
كما عبرت المتدخلات في ختام اللقاء ، على آمالهن في مسؤولي الحزب وطنيا وجهويا وإقليميا من أجل الترافع على القضايا المتعلقة بالحقوق الأساسية للنساء خاصة الحق في الشغل والاندماج المهني ،مع ضمان كرامتهن في أماكن العمل ، وتوفير العمل اللائق والحماية الاجتماعية والتغطية الصحية والضمان الاجتماعي .

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...