المربوح يدعو الحكومة إلى الوفاء بوعدها للمغاربة وتسقيف أسعار المحروقات

0 82

واجه المستشار البرلماني، لحو المربوح، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بكم من الانتقادات حول الخطوة التي أقدمت عليها الحكومة بتحرير أسعار المحروقات.
وعاتب المستشار البرلماني على الحكومة، في مداخلة له بجلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت مساء الثلاثاء 4 دجنبر، بمجلس المستشارين، عدم أخدها بعين الاعتبار التخوفات التي أبداها المواطنون وعدد من الفاعلين الاقتصاديين، حول تأثير السوق الدولية على أسعار المحروقات وانعكاس ذلك على القدرة الشرائية، مذكرا الوزير المعني بالوعد الذي قطعه على المغاربة باللجوء إلى تسقيف أسعار المحروقات كإجراء وقائي.
واعتبر المربوح رفع الحكومة للدعم وتحرير أسعار المحروقات، وترك المواطن وجها لوجه مع السوق الدولية وتقلباتها هو أمر غير صائب، معتبرا أن المحروقات هي مادة أساسية للمغاربة لها علاقة مباشرة مع كل القطاعات الأخرى وخصوصا قطاع النقل، وارتفاعها سيؤثر على كل هذه القطاعات.
وعبر المستشار البرلماني عن تخوفه من أن يصل سعر البترول إلى 100 دولار للبرميل، مستفسرًا الوزير في هذا الصدد، عن التصور الذي تم تحضيره في هذه الحالة ؟.
ولتفادي هذه الآثار الخطيرة على المواطنين والاقتصاد الوطني، طالب المستشار البرلماني من الوزير تسقيف أسعار المحروقات، أو الإقرار بفشل الحكومة في هذا القطاع والرجوع إلى المقايسة.

خديجة الرحالي