المشهد السياسي الوطني ومدونة الأسرة.. من أبرز اهتمامات الافتتاحيات

0 229

شكل المشهد السياسي الوطني، ومدونة الأسرة، أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس 7 مارس 2019.

وهكذا، انتقدت صحيفة (أوجوردوي لو ماروك) بعض السياسيين الذين “حولوا غرف بيوتهم إلى استوديوهات لتصوير أشرطة فيديو”، أو “جعلوا من حساباتهم الشخصية على شبكات التواصل الاجتماعي مواقع إلكترونية ينشرون فيها خطبهم دون توقف”.

وسجلت أن نشر رد فعل من وقت لآخر يمكن أن يكون مفهوما، لاسيما عندما يتعلق الأمر بهم، وبشكل مباشر، على مستوى قضية راهنة، مشيرة إلى أن هناك بعض السياسيين الذين ينخرطون في مناقشة وإبداء الرأي بخصوص قضايا ومواضيع لم يسألهم عنها أحد”.

من جهتها، أبرزت يومية (لوبينيون) استمرار الغموض حول عقد الزواج في مدونة الأسرة. وأوضحت اليومية أن مدونة الأسرة في المغرب تؤكد بشكل واضح الطبيعة التعاقدية للزواج، وتنص على أن الزوجين بإمكانهما وضع بنود متفاوض بشأنها، مشيرة إلى أن هذه الشروط لا تتعارض مع طبيعة الزواج، لكن عدم احترام شرط منها يعد بمثابة انتهاك للعقد، الذي يمكن للطرف المتضرر المطالبة بتعويض عنه.

وتابعت اليومية أنه بالإضافة إلى ذلك، تسمح القوانين للزوجين بإبرام اتفاقات منفصلة تهم تدبير الممتلكات الزوجية، والحقوق المالية، وتوزيع الممتلكات المكتسبة خلال الزواج. وهي “حقوق ينص عليها عقد الزواج، الذي يظل غامضا”.