المعطيات الاقتصادية للمغرب، والأراضي الخصبة ..

0 96

شكلت المعطيات الاقتصادية للمغرب، والأراضي الخصبة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة 12 يوليوز 2019.

وهكذا، كتبت يومية (ليكونوميست)، في تعليقها على المعطيات الاقتصادية للمغرب التي كشفتها المندوبية السامية للتخطيط، أنه على عكس السياسة الفلاحية، لا يزال القطاع الصناعي لا يتوفر على سياسة شاملة ومتكاملة. وفي ما يتعلق بقطاع السياحة، أبرز كاتب الافتتاحية أنه هناك حاجة ملحة لإجراء دراسة أكثر جدية عوض الاقتصار على حساب أعداد المسافرين بالمراكز الجمركية، والتي لا تقدم أي شيء عن الإيرادات. وبخصوص التمويل، ذكرت الصحيفة أن المندوبية السامية للتخطيط لها رؤية مخالفة لبنك المغرب. وأوضحت أنه في الوقت الذي تريد فيه المندوبية إنعاش الاستهلاك والتشغيل، عن طريق معالجة العجز، يعرب بنك المغرب عن قلقه بشأن التجاوزات المستمرة التي تؤثر على الاستثمارات، وبالتالي على مناصب الشغل.

ومن جهتها، أكدت صحيفة (البيان) أن خريطة الأراضي الخصبة في البلاد تغطي أزيد من تسعة ملايين هكتار، وتمكن من معرفة طبيعة الأراضي، التي تحدد أنواع وكميات الأسمدة المثالية. وأكدت أنه من أجل تحقيق الأمن الغذائي، وتثمين الإمكانات المؤهلات المتوفرة، يتعين تطوير هذه البنيات من خلال الاعتماد على الوسائل التقنية المتطورة. وتابعت أنه من خلال استراتيجية ناجعة، ينبغي طرح منتج يتلائم مع حاجيات الأراضي الفلاحية.