المغاربة ساخطون من تدبير الحكومة لجائحة كورونا

0 234

ما نسبته 51 في المائة من المواطنين المغاربة الذين تم استجوابهم ضمن استطلاع رأي، عبروا عن عدم رضاهم بسبب سوء تدبير حكومة سعد الدين العثماني للأزمة المرتبطة بتفشي كورونا وما تمخض عنها من نتائج مختلفة.

بالمقابل، جاء في مضامين ذات الاستطلاع الذي أجرته يومية “ليكونوميست” بشراكة مع مؤسسة “سونجيريا” أن 10 في المائة فقط من المستجوبين، عبروا عن انطباع إيجابي لصالح حكومة العثماني في تعاطيها مع الأزمة المترتبة عن جائحة كورونا، في حين أن 20 في المائة من ثلثي المستجوبين وجهوا انتقادات شديدة اللهجة لحكومة العثماني معبرين عن فشل هذه الأخيرة في تدبير الأزمة، في الوقت الذي رأى فيه آخرون أن الجانب السلبي في أداء الحكومة يطغى بقوة على ما هو إيجابي.

ومرد السخط حول تدبير حكومة العثماني أسباب متعددة، ف 14 في المائة من المستجوبين ينتقدون غياب الإجراءات الاحترازية الفعالة لمكافحة الفيروس، و13 في المائة متذمرون من قلة التواصل، بينما 8 في المائة يعزون سخطهم إلى التأخر في اتخاذ القرار، في حين يحتفظ 3 في المائة من الساخطين بأسباب أخرى.

التدابير الحكومية خلال الجائحة حظيت بعدم رضى 72 في المائة من ساكنة الشمال والجهة الشرقية في الوقت الذي عبر 8 في المائة فقط عن رضاهم. وفي حيثية مرتبطة بذات الاستطلاع اتضح أن الجهات التي تشهد انتشارا للوباء لم توجه انتقادا كبيرا للحكومة، لكن بالمقابل جاء في مضمون الاستطلاع أن منسوب ثقة المواطنين في الحكومة ماض في تراجع رغم أن نفس المنسوب كان يشهد حالة استقرار بل ونوعا من القوة خلال بداية تفشي الوباء.

مـــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...