المغربي الخمار المرابط يحصل على صفة مراقب في مؤتمر الـ IAEA

0 160

حصل منتدى الهيئات التنظيمية النووية في إفريقيا، الذي يترأسه المدير العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، السيد الخمّار المرابط، على صفة مراقب في الدورة العادية الـ65 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (شتنبر 2021 بفيينا).

وحسب بلاغ ل(أمسنور)، فقد حصل المنتدى على صفة المراقب بفضل المجهود الذي يبذله ودوره في تحسين وتقوية وتنسيق الحماية من الإشعاعات والبنية التحتية التنظيمية للأمن والسلامة النوويين وثقافة الأمن بين الدول الأعضاء الأفارقة.

ووفق البلاغ ذاته، ستسمح صفة المراقب لرئيس منتدى الهيئات التنظيمية النووية في إفريقيا بالتحدث، بنفس صفة كبار المسؤولين في المنظمات الإقليمية، في المؤتمرات العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتقديم تقرير عن الأنشطة التي يقوم بها منتدى الهيئات التنظيمية النووية في إفريقيا لبناء قدرات هذه الأخيرة في ما يخص الحماية من الإشعاع والأمن النووي والبنية التحتية التنظيمية.

وأوضحت الوكالة أن انتخاب المرابط على رأس هذا المنتدى يؤكد الثقة التي وضعتها الدول الإفريقية في النموذج التنظيمي الذي تتبناه المملكة، في قدراتها الوطنية وبنيتها التحتية ومؤسساتها التعليمية والتدريبية والمسؤولين في هيئة الأمن والسلامة، مضيفة أن المرابط اعتبر أن الاعتراف يعد بمثابة تقدير كبير يؤكد على مساهمة ومهنية منتدى الهيئات النووية في إفريقيا، مما سيشجع الدول الإفريقية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية على إعطاء المزيد وتعزيز الأمن والسلامة في القارة.

إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...