المغرب / سويسرا .. آفاق واسعة لتعزيز التعاون في مجالات البحث والابتكار

0 69

يشكل تعزيز التعاون “الجيد والمستدام” بين المغرب وسويسرا في مجالات البحث والابتكار، محور الزيارة التي استهلها يوم الاثنين 30 ماي الجاري للمملكة، وفد سويسري برئاسة وزيرة الدولة للتعليم والبحث والابتكار مارتينا هيراياما.

ويرافق المسؤولة السويسرية خلال هذه الزيارة، التي تستغرق ثلاثة أيام، وفد علمي يضم ممثلين عن جامعة العلوم التطبيقية الغربية سويسرا (HES-SO) ومدرسة البوليتكنيك الفيدرالية للوزان.

وأوضح بلاغ لوزارة الدولة للتعليم والبحث والابتكار السويسرية، أن “أحد الأهداف المركزية لهذه المهمة العلمية يتمثل في تعميق العلاقات الثنائية من خلال المبادلات المباشرة مع الجهات الفاعلة والمؤسسات”، مبرزا أن العلاقات العلمية بين سويسرا والمغرب جيدة وتدعمها عدة أدوات.

وأشادت وزارة الدولة السويسرية بأنه، في إطار الأنشطة الرائدة لجامعة العلوم التطبيقية الغربية سويسرا، المكلفة ببحث آليات جديدة للتعاون في البحث والابتكار مع البلدان ذات الإمكانات العالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على غرار المغرب، “يعتبر التعاون بين الباحثين السويسريين والمغاربة الأكثر ثراء”.

وحسب المصدر ذاته، تشمل هذه الأدوات أيضا منح التميز التي تمنحها الفيدرالية، والتي مكنت منذ سنة 1961 أكثر من 70 باحثا مغربيا من إقامة بحثية في سويسرا، مبرزا أن المغاربة يشكلون أيضا أكبر جالية من الطلبة الأفارقة في سويسرا.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، هناك بالفعل العديد من صيغ التعاون المباشر بين الجامعات السويسرية والمغربية، مثل مبادرة التميز في إفريقيا، التي أطلقتها مدرسة البوليتكنيك الفيدرالية للوزان وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات سنة 2020، موضحا أنه من خلال برامج مختلفة، تهدف هذه المبادرة إلى دعم التميز البحثي في جميع أنحاء القارة الإفريقية.

ويتضمن برنامج هذه الزيارة توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات البحث والابتكار مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربية.

وسجل أنه بالموازة مع ذلك “ستبرم جامعة العلوم التطبيقية الغربية سويسرا، التي عهدت لها الفيدرالية السويسرية برعاية الأبحاث لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اتفاقية تعاون مع مديرية البحث العلمي والابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار”، موضحا أن “هذه الاتفاقية ستسمح بإطلاق دعوة لمشاريع بتمويل مشترك من قبل مديرية الأبحاث والجامعة السويسرية، مفتوحة أمام الباحثين في سويسرا والمغرب”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الدعوة للمشاريع التي سيستفيد منها المجتمع العلمي السويسري والمغربي، تشكل ثمرة اتصالات منتظمة بين البلدين منذ مارس 2020.

وسيواصل الوفد السويسري برنامجه بزيارة للمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي، ومركز التميز في الذكاء الاصطناعي.

وفي بن جرير ومراكش، من المقرر، أيضا، زيارة جامعتي محمد السادس متعددة التخصصات والقاضي عياض.

 
 ومع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.