المغرب عضوا في بعثة المنظمة الدولية للفرانكفونية

0 228

أقدمت لويز موشيكيوابو الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرانكوفونية، على تعيين موحا وعلي تاغما سفير المغرب بأبوجا بنيجيريا، عضوا في البعثة رفيعة المستوى للمنظمة الدولية للفرانكفونية المكلفة بمواكبة مسلسل الانتقال المدني بمالي.

ويعد هذا التعيين اعترافا بالتزام المغرب بخدمة السلم والاستقرار الإقليمي، وكذا الدور الحكيم والبناء الذي تضطلع به المملكة تحت القيادة السامية لجلالة الملك محمد السادس في مالي وليبيا وغيرها من البلدان.

وانخرط السيد موحا وعلي تاغما في السلك الدبلوماسي منذ 40 سنة، حيث شغل منصب سفير لجلالة الملك بكل من دكار (السنغال) وفارسوفيا (بولونيا)، وكان أيضا عضوا في البعثة الدائمة للمغرب لدى منظمة الأمم المتحدة بجنيف، وبعد انتهاء مهامه على رأس مديرية الشؤون الإفريقية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، تم تعيين تاغما سفيرا بأبوجا (نيجيريا) سنة 2016.

وتضم، أيضا، بعثة المنظمة الدولية للفرانكفونية المكلفة بمتابعة الوضع في مالي، والتي يقودها الشيخ تيديان غاديو وزير دولة سابق ووزير الشؤون الخارجية لجمهورية السنغال، ونائب رئيس الجمعية الوطنية حاليا، ونادية اليوسفي، نائبة لبروكسيل ونائبة ببرلمان فيدرالية والونيا-بروكسيل، عضو مكتب لجنة الشؤون البرلمانية للجمعية البرلمانية للفرنكفونية.

وللإشارة، فإن البعثة رفيعة المستوى ستنطلق بتنسيق وثيق مع الشركاء الدوليين، لاسيما المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الافريقي بدعم الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرانكوفونية في مواكبة المسلسل الانتقالي المدني بمالي.

إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...