المغرب مستاء من إسبانيا بعد استضافة زعيم البوليساريو

0 304

عبرت المملكة المغربية عن آسفها لموقف إسبانيا التي تستضيف على ترابها المدعو إبراهيم غالي، زعيم ميليشيات “البوليساريو” الانفصالية، المتهم بارتكاب جرائم حرب خطيرة وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أوضح صباح اليوم أن المغرب يعرب عن إحباطه من هذا الموقف الذي يتنافى مع روح الشراكة وحسن الجوار، والذي يهم قضية أساسية للشعب المغربي ولقواه الحية. وموقف إسبانيا يثير قدرا كبيرا من الاستغراب وتساؤلات مشروعة.

وأضاف البلاغ، أن المغرب طرح تساؤلات عديدة منها، لماذا سمحت إسبانيا بدخول المدعو إبراهيم غالي بجواز سفر مزور وهوية مزورة، ولماذا لم تخبر السلطات الإسبانية نظيرتها المغربية بالموضوع، ولماذا لم يتحرك القضاء الإسباني للبث في الدعاوى القضائية المرفوعة من قبل الضحايا ضد إبراهيم غالي.

وكان مسؤول بارز بالخارجية قد استقبل أمس السبت السفير الإسباني بالرباط، والذي استدعي لمقر الخارجية لإبلاغه موقف المغرب، وطلب التفسيرات اللازمة بشأن موقف الحكومة الإسبانية، والمتعلقة بالتساؤلات المشروعة التي طرحها المغرب على السفير الإسباني.

وديع تاويل

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...