المغرب.. يتقدم بـ9 مراكز في مؤشر السلام العالمي ويزيح تونس عن الصدارة مغاربيا

0 76

تقدم المغرب بـ 9 درجات في تصنيف مؤشر السلام العالمي لسنة 2021، الذي يصدر عن معهد لندن للسلام والديمقراطية، ليزيح بذلك تونس عن صدارة الدول المغاربية.

ووفقا لتقرير ذات المعهد، فقد حل المغرب 79 عالميا في مؤشر السلام العالمي بـ2.015 نقطة، والأول مغاربيا، فيما صنف سادسا على مستوى الدول العربية.

ويعتمد تقرير مؤشر السلام العالمي الذي يشمل 163 دولة، على ثلاثة معايير رئيسية هي أولا مستوى الأمن والأمان في المجتمع، ثانيا الصراع المحلي والعالمي، ثالثا درجة التزود بالقوة العسكرية.

وفيما يخص مستوى الأمن والأمان في المجتمع فقد حصل المغرب على 2.261 درجة، وحصل على 1.865 درجة على مستوى الصراع المحلي والعالمي، و1.798 درجة على مستوى التزوج بالقوة العسكرية.

ولاحظ التقرير الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام بلوغ الكلفة الاقتصادية للعنف في المغرب أزيد من 15 مليون دولار، أي نسبة 5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال التقرير، إنه بالرغم من أن اليمن هي الدولة الأقل سلاما في المنطقة، إلا أن الخوف من العنف أعلى بكثير في المغرب، حيث أن 64 بالمائة من المغاربة أفادوا بأنه مقلقون للغاية، وهي أعلى نسبة من أي بلد في المنطقة.

وصنف التقرير قطر الأولى عربيا، و29 عالميا، تليها الكويت، ثم الإمارات، والأردن، وعمان، فالمغرب، ثم تونس، تليها البحرين، وحلت الجزائر في المركز التاسع، و12 عالميا، واليمن في المركز الأخير.

وتصدر قائمة الدول الـ10 في مؤشر السلام العالمي دول متقدمة هي أيسلندا، نيوزيلندا، الدانمارك، البرتغال، سلوفينيا، أستراليا، سويسرا، إيرلندا، التشيك، كندا.

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...