المغرب يتواصل مع شركة “ألستوم” الفرنسية حول القطار الهيدروجيني

0 318

هل سينضم المغرب إلى نادي الدول المالكة لقطارات الهيدروجين؟ هكذا تساءلت الصحافة الفرنسية عن صدى اتصال المغرب مع العملاق الفرنسي لصناعة السكك الحديدية، “ألستوم”.

كشفت يومية “لوموند”، أن القطار الهيدروجيني يشكل اخر الاكتشافات في النقل في النقل السككي بأوروبا وحول العالم، وضافت الصحيفة ذاتها أنه نقل عن إبراهيم سوا، المسؤول عن منصة القطارات الإقليمية في “ألستوم”، فقد “تقدم العملاء المحتملون في المملكة المتحدة، وهولندا، وبلجيكا، والدنمارك، وإسبانيا، والمغرب”.

وحسب ذات (الصحيفة) ، فإن القطارات المعنية تستخدم تقنية خالية من الكربون، مما يجعل من الممكن إنتاج الكهرباء على متنها، باستخدام خلية وقود مدعومة بخزان الهيدروجين (H2).

النقطة القوية الأخرى لهذه القطارات هي أنها مجهزة بمجموعات قطارات “ثنائية الوضع”. ومع ذلك، فإن هذه لديها القدرة على الاتصال بسلسلة خطوط السكك الحديدية المكهربة. هل ستنتهي الاتصالات المعلنة من جانب “ألستوم”مع الزبون المغربي؟

تتساءل “لوموند” مرة أخرى، وتضيف إذا كانت قطارات الهيدروجين ثورية، فإن أسعارها لا تزال مرتفعة للغاية في الوقت الحالي. ومع ذلك، فإن المملكة هي أحد العملاء الرئيسيين للعملاق الفرنسي.

وللتذكير، قامت “ألستوم” بتزويد القطارات عالية السرعة الخاصة بالمكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) مما جعل المغرب أحد البلدان القليلة في العالم التي تقدم رحلات TGV على شبكة السكك الحديدية الخاصة بها. كما تزود ألستوم أكبر مدن المملكة مثل الرباط ومؤخراً الدار البيضاء بقطارات (الترام) .

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...