المغرب يرفع شكايات جديدة ضد “لوموند” وراديو فرنسا وموقع “ميديابارت”

0 100

أعلن أوليفييه باراتيلي محامي المغرب، عن تقديم المملكة لشكايات جديدة، يوم الأربعاء 29 يوليوز الجاري، ضد كل من جريدة “لوموند” وراديو “فرنسا” وموقع “ميديابارت”، على خلفية حملة التشهير التي يقودونها ضد المملكة المغربية.

وكان المغرب قد قرر رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية في باريس ضد منظمتي “فوربيدن ستوريز” والعفو الدولية بتهمة التشهير، على إثر اتهامه بالتجسس على شخصيات سياسية وحقوقية وإعلامية، باستخدام برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي.

وقال باراتيلي، في تصريح لوكالة “فرانس برس”، “إنه قدم أربع شكايات مباشرة جديدة بتهمة التشهير”، اثنان منها يستهدفان صحيفة لوموند، وهي عضو في اتحاد 17 من وسائل الإعلام الدولية التي نشرت التحقيق المزعوم، وذلك من خلال مديرها جيروم فينوجليو، ودعوى ثالثة ضد ميديابارت ورئيسها إدوي بلينيل، والدعوى الأخيرة ضد راديو فرنسا، على خلفية اتهام المغرب بالتجسس باستعمال برنامج بيغاسوس الإسرائيلي.
وأضاف باراتيلي، بأنه من المقرر عقد جلسة إجرائية أولى يوم الـ15 أكتوبر، أمام الدائرة المتخصصة في قانون الصحافة، مضيفا أنه وكما جرت العادة إذا بدأت المحاكمة فلا ينبغي أن تعقد لمدة عامين تقريبًا.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...