المغرب يستثمر 1.6 مليار دولارا للرفع من إسهام الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي الوطني

0 79

أعلنت وزارة الخارجية، أمس الإثنين 01 نونبر الجاري، تخصيص المملكة المغربية ل  14.5 مليار درهم (أي حوالي 1.6 مليار دولارا) في برنامج لتوليد الطاقة من الرياح. 

وأشارت الخارجية عبر شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر” إلى أن المملكة تخطط لـ”الرفع من مساهمة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي إلى 52 في المائة بحلول سنة 2030″. 

وأوضح ذات المصدر أنه “بحلول سنة 2024، سيتم تفعيل البرنامج المغربي المندمج للطاقة الربحية، والذي تعادل قوته 1000 ميغاواط”، مشيرة إلى أن المملكة ستنشئ محطات لإنتاج الكهرباء “عبر التراب الوطني، من طنجة إلى الداخلة”. 

وذكرت الوزارة أن المغرب تمكن في السنوات الأخيرة، من “تحقيق مجموعة من المكتسبات في المجال البيئي، من خلال عدد من المشاريع والبرامج التي عززت حضوره على المستوى الدولي في هذا الميدان”. 

وعددت جزءا من الإنجازات المغربية حيث ذكرت أن المغرب يعد “أول بلد في أفريقيا وفي العالم في مؤشر الأداء المناخي”، وأن المملكة احتلت “المرتبة الرابعة من حيث الأداء المناخي، حسب تصنيف المعهد الجديد للمناخ والشبكة الدولية للعمل المناخي”. 

وأكدت الوزارة أن المغرب يقوم بإمداد 2 مليون نسمة بكهرباء الطاقة النظيفة، “وبفضل محطة نور، التي تعد أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، يتم تجنب انبعاث مليون طن سنويا من غازات الاحتباس الحراري”. 

للإشارة المغرب ينتج حاليا” أكثر من 4000 ميغاواط من الطاقات المتجددة”، مشيرة (الوزارة) إلى أن 37 في المائة من إجمالي الطاقة الكهربائية يتم توفيرها بوسائل الطاقة المتجددة، وتوقعت أن تتمكن المملكة من رفع هذه النسبة إلى 52 في المائة بحلول 2030. 

الشيخ الوالي 

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...