المغرب يستثمر 15 مليار درهم في قطاع الموانئ خلال 2022.. وميناء الداخلة الاطلسي في المقدمة

0 128

يعتزم المغرب استثمار 15 مليار درهم (1.43 مليار دولار)، في قطاع الموانئ خلال 2022، ضمن مساعيه لتعزيز صناعة الملاحة البحرية في شمال إفريقيا.

جاء ذلك على لسان وزير التجهيز والماء، نزار بركة، خلال مشاركته في لجنة برلمانية بمجلس النواب، لتقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارته.

وأوضح بركة أن ميناء الداخلة الأطلسي له أهمية كبرى، وستنطلق أشغاله في الأسابيع المقبلة، ليلعب دورا أساسيا في مجال الصيد البحري والتجارة والطاقة والفلاحة والسياحة.

كما تقول الحكومة إن إنشاء ميناء الداخلة الأطلسي، سيكلف 10 مليارات درهم (951 مليون دولار)، وسيحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

ومن المتوقع أن يشكل الميناء، الذي يعتبر الأكبر من نوعه بالصحراء المغربية، نقطة رئيسية للربط البحري التجاري بين الدول الإفريقية ونظيراتها في أمريكا اللاتينية، انطلاقا من المغرب.

وزاد ذات المتحدث سنواصل في العام المقبل، أشغال تشييد ميناء الناظور غرب المتوسط بكلفة 10 مليارات درهم (951 مليون دولار).

وأضاف وزير النقل والتجهيز أنه من أصل 14 ميناء تجاريا، منها 9 رئيسية، تحول المغرب إلى أحد أهم المناطق اللوجستية في إفريقيا، حيث يصنف الأول على مستوى القارة في قطاع المناولة والتحميل البحري.

وللإشارة، يرى المغرب أن تطوير حركة الملاحة التجارية البحرية، سيكون منصة رئيسة للأنشطة الدولية التجارية والاستثمارية في القارة الإفريقية.

الشيخ الوالي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.