المغرب يسجل ارتفاعا في مستويات الإنبعاثات لغاز ثاني أكسيد الكبريت بمعدل 15%

0 167

أصدر، مركز أبحاث الطاقة والهواء النقي Centre for Research on Energy and Clean Air – CREA ومنظمة “غرينبيس” الهند تقريرا حول انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكبريت لعام 2020.

وقال مدير الحملات لدى غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أحمد الدروبي، إن الهدف من هذا الإصدار الدوري هو كون مقياس جودة الهواء مهمّ جدًّا والعمل على تحسينه أولويّة. ومن الناحيتين البيئيّة والصحية، ثاني أكسيد الكبريت (SO2) يسمم هواءنا، وهو منتشر ويشكل خطرًا على صحة الإنسان، ويزيد استنشاقه من خطر التعرض لمشاكل صحية كالسكتة الدماغية وأمراض القلب والربو وسرطان الرئة والوفاة المبكرة.

ومن أجل كشف بؤر الإنبعاثات الساخنة، عمد الباحثون إلى استخدام بيانات الأقمار الصّناعيّة والفهرس العالمي لمصادر انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت للإدارة الوطنيّة للملاحة الجويّة والفضاء في الولايات المتّحدة “ناسا” Nasa، وقد تمّ تحليل هذه البيانات بغية تحديد الصّناعات المصدر واتجاهات الانبعاثات.

وبناء على مضامين التقرير المشار إليه، فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا انخفاضا بنسبة 8.5% فقط، ويوضح التقرير ذلته أنها لم تشهد تغيرًا ملحوظا بين عامي 2018 و2019، وأن منطقة الخليج ما زالت من أسوأ المناطق تلوثا بهذا الغاز وتشكل بؤرة من أعلى مستويات انبعاثاته في العالم.

وبين التقرير أن المملكة العربية السعودية سجلت أعلى مستويات انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكبريت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال عام 2019، تليها الكويت ثم الإمارات العربيّة المتحدة والعراق والمغرب على التوالي.

وقد شهدت الإمارات والعراق انخفاضا في مستوى الإنبعاثات بين عامي 2018 و2019 وكان هذا التغير ضمن معدلاته السنوية، في حين أن مستويات الإنبعاثات لهذا الغاز في السعودية والكويت لم تسجل تغيرا ملحوظا في نفس الفترة.

أما المغرب، فقد سجل ارتفاعا في مستويات الإنبعاثات لغاز ثاني أكسيد الكبريت بمعدل 15%.

وقال الدروبي في سياق متصل: “يعتبر حرق الوقود الأحفوري، بما في ذلك الفحم والنّفط والغاز، المصدر الأكبر لثاني أكسيد الكبريت SO2”.

ودعا الدروبي الحكومات إلى وقف الاستثمار في الوقود الأحفوري والانتقال إلى مصادر طاقة أكثر أمانا واستدامة كالطاقة الشمسية والطاقة الريحية، كما تبرز حاجة ملحة إلى تعزيز معايير الإنبعاثات وتطبيق تكنولوجيا التحكم بتلوث غاز المداخن في محطّات الطاقة والمصاهر وقطاع النفط وغيرها من بواعث ثاني أكسيد الكبريت (SO2) الصناعيّة.

مـــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...