المغرب يسجل نسبة نشاط منخفضة للمرأة مقارنة بمستوى التنمية

0 244

المغرب يسجل نسبة نشاط منخفضة للمرأة مقارنة بمستوى التنمية في ذلك المغرب، هذا المعطى تبين من خلال تحليل دراسة أجريت على منطقة”مينا” دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، واظهرت ان لديها بعض من أدنى معدلات مشاركة النساء في القوى العاملة في العالم. وتراوح هذه المعدلات بين 20٪ و 30٪ في عام 2019. ووفقًا لمسؤولي المندوبية السامية للتخطيط الصحية فإن معدل النشاط في عام 2019 بلغ 21.5٪ للنساء مقابل 71٪ للرجال ومعدل التوظيف 18 و 6٪ مقابل 65.5٪ للرجال.

وبالتالي فإن المملكة لا تزال متخلفة فيما يتعلق بالمستويات العالمية لمشاركة المرأة في القوى العاملة ، وهدا ما تؤكده دراسة جديدة حول “التكاليف الاقتصادية لعدم المساواة بين الجنسين في سوق العمل في المغرب” نشرتها مديرية الدراسات والتنبؤات المالية (DEPF). . بشكل عام ، انخفضت معدلات النشاط بنسبة 24٪ منذ عام 2000. ويمكن تفسير هذا الوضع بعدة عوامل. بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي ، والمعايير الجنسانية ، والإطار القانوني ، وهيكل الاقتصاد وسوق العمل ، يمكن أن تفسر قيود الأسرة أيضًا انخفاض معدل نشاط المرأة.

تؤكد الدراسة أن “عدد الأطفال المعالين يشكل عقبة رئيسية في توجيه قرار دخول المرأة إلى سوق العمل” ، مشيرة إلى أن هذه القيود نفسها هي إلى حد كبير في أصل لجوء المرأة إلى سوق العمل بحثاً عن مصادر دخل إضافية. وتشير الدراسة إلى أن هذا الوضع يعني أن معدل مشاركة المرأة في الدولة أقل بكثير من المستوى الذي ينبغي بلوغه فيما يتعلق بمستوى تطورها الحالي.
يوسف العمادي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...