المغرب يشدد شروط فتح معابر سبتة ومليلية

0 706

يواصل المغرب التأكيد على فرض شروط لا رجعة فيها بشأن فتح أو بالأحرى إعادة فتح المعبرين الحدوديين لمدينتي سبـــتة ومليلية.

وبهذا الصدد أشارت مصادر إعلامية إسبانية على أن السياح الإسبان مرحب بهم في المغرب لكن هذا الأخير يشترط دخولهم عبر الجو والبحر فقط وليس البر. وأضافت ذات المصادر أن المغرب يشدد بالمقابل على ضرورة الحد بشكل نهائي لاستمرار “التهريب المعيشي” أي وقف البضائع الموجهة نحو سبتة ومليلية لأنهما ليستا مدينتين أوربيتين.

بالمقابل، ذكرت نفس المصادر على أن الجانب المغربي يشترط فتح المجال أمام كل مدينة -معبر واحد فقط- في وجه العمال المغاربة المتوفرين على عقود عمل أو أصحاب المهن الحرة، بالإضافة إلى فتح نفس المجال أمام المغاربة المقيمين في المناطق المجاورة لسبتة ومليلية المحتلتين.

وعلى هذا الأساس، سيفتح المغرب كل من من معبر بني انصار (الواقع داخل تراب جماعة ابني انصار) في اتجاه مليلية. وكذا معبر طاراخال 1 في اتجاه سبتة، وهو للإشارة المعبر الذي كان قد شهد حوادث مأساوية نتيجة تدافع نساء مشتغلات في مجال “التهريب المعيشي”، وسقطت على إثر هذه الحوادث ضحايا تركن وراءهن أطفال يتامى وأسر مكلومة.

وبناء على ما سبق، فمعبر بني انصار ومعبر طاراخال 1 وحدهما المسموح بالعبور عبرهما ، في حين ستظل المعابر الأخرى المتمثلة في “باريو تشينو” و”فرخانة” إضافة إلى “ماريواري” ستظل مغلقـــــة حتى إشعار آخر، وربما لن يكون هناك أي إشعار وسيظل الوضع على حاله.

مــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...