المغرب يعلن عن نتائج مشجعة بشأن حقل الغاز الطبيعي بعرض ساحل مدينة العرائش

0 171

أعلن؛ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم عن نتائج مشجعة بشأن حفر الحقل البحري “أنشوا-2″، في عرض ساحل مدينة العرائش.

وذكر المكتب، أن حفر الحقل البحري “أنشوا-2” انطلق في 17 دجنبر 2021، لبلوغ عمق نهائي قدره 2512 مترا في 31 دجنبر 2021، مشيرا أن التقييم الأولي للمعطيات يؤكد وجود تراكم من الغاز بسُمك صاف مجموعه 100 متر، موزع على 6 مناطق يتراوح سمكها ما بين 8 و30 مترا لكل منها.

بدورها، أعلنت شركة “شاريوت” البريطانية عن اكتشاف كميات مهمة من الغاز في حقل “أنشوا-2” قبالة سواحل العرائش، والتي تفوق تلك التي أعلن عنها بالنسبة للحقل الأول “أنشوا-1”.

وكشفت الشركة، في بلاغ لها، أنه وبعد نتيجة تقييم “أنشوا-2” وبئر الاستكشاف في مشروع غاز “أنشوا-1”، ضمن ترخيص الحفر في حقل ليكسوس، وجدت خزانات عالية الجودة من الغاز الطبيعي، مؤكدة أن التفسير الأولي للبيانات يؤكد وجود تراكمات غازية كبيرة في أهداف التقييم والاستكشاف، مع طبقة غاز صافية محسوبة تزيد عن 100 متر، مقارنة بطبقة الغاز التي تم اكتشافها السنة الماضية.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تمت عملية حفر بئر أنشوا-2 بأمان وكفاءة إلى عمق بقياس إجمالي يبلغ 2512 من المياه، مضيفة أنه تم إجراء تقييم كامل بواسطة جهاز ”Don Stena ”في 381 متر للبئر من خلال سجلات الأسلاك، بما في ذلك  البتروفيزيائيات، واختبار التكوين تحت السطحي، بما في ذلك ضغط المكمن وأخذ عينات الغاز، وكذلك اختبار الجدار الجانبي.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.