المغرب يقرر الالتحاق بركب معاهدة “بليندابا” لإفريقيا خالية من الأسلحة النووية

0 238

ترأس، جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء 14 أكتوبر الجاري، مجلسا وزاريا، خصص للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2021، والمصادقة على عدد من مشاريع النصوص القانونية، ومجموعة من الاتفاقيات الدولية.

وتفعيلا للرؤية الملكية السديدة، بخصوص توسيع شبكات شراكة المملكة وتنويع مجالات تعاونها، صادق المجلس الوزاري على خمس اتفاقيات دولية، اثنتان منها ثنائية، وثلاث متعددة الأطراف.

وبخصوص الاتفاقيات الثلاث متعددة الأطراف، فإنه تتعلق بانفتاح المغرب على فضاءات اقتصادية جديدة، واستكمال انخراطه في المنظومة التعاقدية للاتحاد الإفريقي.

وتهم هاته الاتفاقيات على التوالي الانضمام للنظام الأساسي للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، و”الميثاق الإفريقي للسلامة على الطرق” و”معاهدة بليندابا” من أجل خلق منطقة خالية من السلاح النووي بالقارة الإفريقية. وتندرج هاتان الاتفاقيتان في سياق تعزيز حضور المغرب في منظومة التعاون الإفريقي المشترك، وتقاسم تجربته مع الدول الإفريقية في هذين المجالين الهامين.

وللإشارة، فإن معاهدة “بليندابا” تهدف إلى إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية على مستوى القارة الإفريقية، تم توقيعها سنة 1996، ودخلت حيز التنفيذ بمصادقة 28 دولة إفريقية في منتصف يوليوز 2009. وتحظر المعاهدة تصنيع الأسلحة النووية، أو تخزينها، أو حيازتها أو امتلاكها، أو إقامة على أراضي الدول الأطراف، كما تحظر بحث وتطوير الأسلحة النووية، وإجراء التفجيرات النووية السلمية، وتنفيذ أي هجوم على المنشآت النووية في مجال تطبيق المعاهدة.

مـــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...