المغرب ينظم دورة تدريبية لفائدة 21 دولة إفريقية للاستفادة من خبرته في مجال التلقيح

0 60

ينظم معهد باستور المغرب ومركز محاربة الأمراض والوقاية منها بإفريقيا، دورة تدريبية للاستفادة من خبرة المغرب في مجال التلقيح ضد “كوفيد 19” لفائدة 21 دولة إفريقية، وذلك في الفترة الممتدة من الـ22 من نونبر الجاري إلى الـ26 منه.

وتأتي هذه الدورة التكوينية، حسب بلاغ صحفي، بعد تعيين مفوضية الاتحاد الإفريقي مراكز التميز للتلقيح ضد “كوفيد 19″، شملت ضمنها معهد باستور المغرب، لمساعدة البلدان الإفريقية على مواجهة تحديات التلقيح ضد فيروس “كورونا” المستجد.

وتهدف هذه الدورة إلى دعم دول أعضاء الاتحاد الإفريقي في تدريب وتكوين المهنيين الصحيين وتبادل أفضل الممارسات في إدارة مراكز التلقيح، والخدمات اللوجستيكية لتخزين وتوزيع اللقاح، فضلا عن الالتزام بالتواصل بشأن المخاطر، وكذلك مشاركة تجربة المغرب في تدبير الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد 19”. 

وتستهدف هذه الدورة التكوينية المنسقين الوطنيين لبرامج التلقيح ضد “كوفيد 19”، وكذا مديري المعاهد الوطنية للصحة العامة لأزيد من 21 دولة إفريقية، منها إثيوبيا والكاميرون وجيبوتي وغينيا الاستوائية وكينيا، بالإضافة إلى زامبيا وليسوتو وملاوي وناميبيا ورواندا والصومال وجنوب السودان، إلى جانب كل من تنزانيا وأوغندا ونيجيريا وبوتسوانا وغينيا بيساو وسيراليون وساحل العاج وتوغو.

ويتضمن البرنامج، وفق المصدر ذاته، عروضا حول الممارسات المغربية في التخطيط وتنظيم أجهزة التلقيح وتخزين وتوزيع وإدارة لقاحات “كوفيد -19″، علاوة على اليقظة الدوائية للقاحات والتواصل بشأن عملية التلقيح، كما يشمل أيضا زيارات ميدانية لمراكز التلقيح وأهم المؤسسات الميدانية المكلفة بشبكة التخزين والتوزيع وتتبع ومراقبة سلسلة تبريد اللقاحات.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...