المغرب يهيئ بحذر لعملية “مرحبا”..لاستقبال أزيد من 3 ملايين من الجالية‎

0 453

توصلت شركات الملاحة العاملة في خطوط النقل بين ضفتي مضيق جبال طارق وطنجة، بطلب تقدمت به مديرية الملاحة التجارية المغربية التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، لتقديم خطة أسطولها في إطار الاستعدادات لعملية مرحبا المقبلة، وذلك بحسب وثيقة صادرة عن تلك الهيئة حصلت عليها وكالة “إيفي” الإسبانية.

وأفادت مصادر إعلامية متطابقة، إنه حتى الآن لم يتم الإعلان رسميا عن أي قرار بشأن عملية “مرحبا” لا من طرف إسبانيا ولا من الجانب المغربي.

 وصرحت مصادر في قطاع النقل من كلا الجانبين لوكالة (إيفي): “هذه التنسيقات الأولى تتم على المستوى الفني واللوجستي، إذ على المستوى السياسي، لم تعقد حتى الآن اجتماعات للهيئات الحكومية في البلدين، رغم أنه من المفترض أنها تعقد قبل الصيف بشهور”.

وجدير بالذكر أن المغرب استقبل صيف 2019 أزيد من ثلاثة ملايين مغربي مقيمين خارج البلاد، وعبرت أزيد من سبعة آلالاف مركبة عرض البحر بين الضفتين في رحلتي المغادرة والعودة.

وعلاقة بجائحة كورونا، كانت قد أعلنت الحكومة المغربية في الصيف الماضي، بعد عدة أشهر من التخوفات جراء تفشي فيروس كورونا، من إغلاق حدودها مع أوروبا، ومع ذلك أبقت على فتح بعض خطوط البحرية مع أوروبا، وتحديدا من سيت (فرنسا) وجنوة (إيطاليا)، الممتدة إلى طنجة.

ونقل المصدر ذاته، أن هذه العمليات التي هي شبه، محاكاة لإدارة عمليات سفر في ظل كوفيد، فرضت توفر السفن على مختبرات (PCR) متنقلة على متنها، خصيصا لتلك السفن التي تقطع طريقا أطول، وتتوفر على أماكن من شأنها أن تسمح بعزل الركاب الذين تثبت إصابتهم بالفيروس.

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...