المغرب يوقع مع إفريقيا الوسطى ثلاث اتفاقيات أولية استعدادا لانعقاد اللجنة المشتركة

0 189

استعدادا لانعقاد اللجنة المشتركة، وقع كل من المغرب وجمهورية إفريقيا الوسطى، يوم الخميس 22 أكتوبر 2020 بالرباط، ثلاث اتفاقيات تعاون تهم مجالات الصناعة التقليدية، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والصحة والسياحة.

وتأتي هذه الإتقاقيات من أجل تعزيز الشراكة وتبادل الخبرات بين البلدين، إذ تهدف الاتفاقية الأولى إلى وضع إطار للتبادل والتعاون في مجال الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حيث
اتفق الطرفان على التعاون في المجالات المتعلقة بالمساعدة الفنية، والتكوين المهني والنهوض بالشراكة وتعزيز الكفاءات.

وتحدد الاتفاقية الثانية، وهي عبارة عن بروتوكول اتفاق، إطار التعاون بين جمهورية إفريقيا الوسطى والمملكة المغربية في مجال الصحة العمومية، حيث يتجسد هذا التعاون من خلال تبادل الخبرات في مختلف المجالات الصحية، وكذلك من خلال البرامج التنفيذية المتفق عليها بين الطرفين، إضافة إلى تشجيع التعاون بين المؤسسات الاستشفائية والصحية في البلدين.

وتتعلق اتفاقية التعاون الثالثة بمجال السياحة، وستسمح للطرفين باتخاذ الإجراءات اللازمة لتقوية المبادلات السياحية بين البلدين، وتعزيز التعاون بين هيئات السياحة المركزية، وبين مؤسسات السياحة الوطنية والنقل، وكذلك بين وكالات والجمعيات المهنية للسياحة.

وللإشارة، فقد وقع هذه الاتفاقيات عن الجانب المغربي ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونظيرته من إفريقيا الوسطى سيلفي بايبو-تيمون، التي تقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة.

إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...