المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (OMPIC): أكثر من 15000 شركة أحدتث مع نهاية فبراير الماضي

0 175

بلغ؛ عدد الأعمال المبتكرة في المغرب 15 ألف و 342 عمل مبتكر في نهاية فبراير، وفقا لبيانات من المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجاري (OMPIC).

وتنقسم هذه الشركات بين الأشخاص المعنويين الذين يبلغ عددهم 10.714 شركة، والأشخاص الطبيعيين (4628).

وتأتي الشركات العاملة في قطاع التجارة في المرتبة الأولى، حيث تمثل 35.81٪ من إجمالي الإبداعات، تليها شركات البناء وتلك العاملة في الأنشطة العقارية (19.07٪). وتأتي بعد ذلك الشركات المستثمرة في الخدمات المتنوعة (16.83٪) والنقل (9.69٪) والصناعة (6.68٪) والفنادق والمطاعم (6.08٪) والزراعة وصيد الأسماك (2.4٪) من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (2.33٪) والأنشطة المالية (1.09).

بالموازاة مع ذلك، أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية انه وقع أربع اتفاقيات شراكة مؤخرا. الأولى تم إبرامها مع المركز الجهوي للإستثمار الـCRI لجهة الدار البيضاء سطات، والثاني مع مجمع Technopark، والثالث مع المنظمة المهنية للمحاسبين القانونيين (OPCA) والرابع مع غرفة التجارة والصناعة الفرنسية في المغرب.

والغرض من هذه الاتفاقيات هو تنفيذ برامج مختلفة تهدف إلى تعزيز الملكية الصناعية والتجارية، ودعم الشركات في استخدام الخدمات بمجالات الملكية الصناعية وخلق الأعمال، وكذلك التنمية المشتركة للخدمات التي تتكيف مع احتياجات المستخدمين.

كما تم إطلاق قافلة الملكية الصناعية في خدمة الإبداع والابتكار، والتي ستمتد عبر مناطق المغرب الاثني عشر، من 26 أبريل إلى 28 يونيو 2022.

وتهدف قافلة التوعية هذه إلى إزالة الغموض عن مفاهيم الملكية الصناعية (دور العلامات التجارية، التصميم وبراءات الاختراع) لترسيخ ثقافة الابتكار في نفوس الشباب؛ وحث المبدعين المستقبليين على تنمية حسهم بالاكتشاف والإبداع.

يوسف العمادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.