النائب أبو الرحيم يسائل وزير التعليم العالي عن المنح الجامعية بإقليم تارودانت

0 281

وجه النائب البرلماني، الحسين أبو الرحيم، سؤالاً كتابياً، لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن المنح الجامعية المخصصة لطلبة إقليم تارودانت.

وأفاد النائب البرلماني في سؤاله الكتابي، أن عدد المنح الجامعية المخصصة للطلبة الجامعيين بإقليم تارودانت قد تقلص بشكل كبير مقارنة مع السنة الماضية، حيث بلغت نسبة الاستفادة برسم الموسم الدراسي الفارط 95 في المائة، في حين بلغت خلال الموسم الدراسي الحالي نسبة 74 في المائة فقط.

وقال أبو الرحيم في سؤاله الكتابي، “بهذا القرار؛ تم حرمان ما مجموعه 1440 طالبا وطالبة من الاستفادة من المنحة الجامعية، وهي المنحة التي تعتبر دعما اجتماعيا يحفز ويشجع الطلبة على استكمال تعليمهم العالي، رغم أنها تبقى غير كافية خاصة بالنسبة للطلبة المنحدرين من أوساط فقيرة وهشة، مثل إقليم تارودانت الذي يعتبر من الأقاليم المغربية التي يعاني سكانها بشكل كبير من الهشاشة والفقر وصعوبة التنقل والبعد عن الجامعات”.

وعليه، ساءل النائب البرلماني الوزير، عن التدابير التي سيتم القيام بها لتعميم المنحة على الطلبة الجامعيين بهذا الإقليم على غرار مجموعة من الأقاليم الأخرى أو على الأقل الزيادة الاَنية في حصة الإقليم من المنح الجامعية لهذا الموسم بشكل يساوي حصة الموسم السابق ويراعي البنية الاجتماعية والاقتصادية للإقليم؟.

 
خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.