النائب التابي يناقش مع وزير الماء والتجهيز عددا من القضايا التي تهم إقليم طاطا

0 188

عقد النائب البرلماني عن دائرة طاطا؛ حسن التابي، يوم الثلاثاء 01 فبراير 2022، لقاء مع وزير التجهيز والماء، حيث تم التطرق لمجموعة من القضايا التي تهم إقليم طاطا، ومن أبرزها تفعيل اتفاقية شراكة لإعادة بناء قنطرة واد فم زكيد الطريق الوطنية رقم 17، والتسريع ببناء قطرة على واد فم زكيد خارج المدار الحضري على الطريق الوطنية رقم 17 والتي تعتبر نقطة انقطاعات منذ فيضانات 2014.

كما ناقش الطرفان سبل تفعيل اتفاقية شراكة مبرمجة بين المديرية الإقليمية للتجهيز ووزارة التجهيز والجماعة الترابية لفم زكيد حول فتح مسالك طرقية في منطقة (العكيلة)، ومناقشة حل مشكل اتفاقية شراكة تهم بناء مركز جماعة جماعة أقا بإقليم طاطا على مسافة 3 كيلومتر، حيث يهم شطر الوزارة تأهيل الممر الرئيسي لأقا على طول 3 كيلومتر، والذي يعرف توقفا منذ أزيد من سنة.

كما تم التطرق لموضوع بناء القنطرة المبرمجة على الواد المالح قيادة وجماعة تسينت؛ وبناء الطريق الجهوية رقم 116 المرقمة قديما بالطريق الإقليمية 1805 المسماة بطريق الغرور الممتدة من منطقة ورمداز من نقطة الصفر بالطريق الوطنية رقم 7 جماعة إغرم إقليم تارودانت مرورا بجماعة تاكموت وصولا إلى مركز إقليم طاطا.

وفي ذات السياق، طرح التابي على طاولة وزير التجهيز والماء؛ مسألة إتمام ما تبقى من توسيع الطريق الجهوية رقم 102 من جماعة تيمولاي التابعة لإقليم كلميم إلى دوار تاكجكالت ملتقى إقليم طاطا وكلميم على مسافة 36 كيلومتر، وبناء المنشئتين الفنيتين على واد الصياد وواد تمنارت إقليم طاطا، وبناء الطريق الجهوية رقم 703 حاليا بين فم زكيد  ومحاميد الغزلان مرورا بدوار زاوية سيدي عبد النبي من أجل فك العزلة عن هذه المناطق والانفتاح على بحيرة إيريقي السياحية. وهذه الطرق  تعتبر  محورا استراتيجيا.

وطالب التابي كذلك بالإسراع ببرمجة بناء سد مساليت بنفوذ جماعة تكزميرت وجماعةتاكموت، وأخيرا الإسراع ببرمجة بناء سد أقا إسيل بجماعة وقيادة سيدي عبدالله ومباك دائرة أقا بإقليم طاطا.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.