النائب الشبشالي يدعو الحكومة إلى تجميد توقيع عقد البرنامج مع الفيدرالية المهنية لتنمية الأشجار المثمرة

0 536

وجه، النائب البرلماني؛ إدريس الشبشالي، سؤالا كتابيا للحكومة، يدعو فيه هذه الأخيرة من خلال الأسباب المتعلقة بغياب التمثيلية القانونية وعدم احترام برامج العمل الموقعة، إلى تعليق جميع الاجتماعات المتعلقة ببلورة عقد البرنامج، وتجميد توقيعه مع الفدرالية FEDAM؛ إلى حين حل إشكالية التمثيلية القانونية، ووضع مساطر واضحة من أجل ترسيخ حكامة جيدة وشفافة.

وأضاف الشبشالي أنه بصفته رئيسا للجمعية الوطنية لتنمية الأشجار المثمرة ADAM، وبما أن هذه الجمعية تعد جمعية مؤسسة للفدرالية FEDAM، أثار انتباهه ما يلي: 

– على المستوى التنظيمي والتمثيلي: يعتبر المستوى التمثيلي داخل هذه الجمعية الوطنية بعيدا كل البعد عن المعايير المحددة داخل المرسوم التطبيقي للقانون 03.12.

 – سجل كذلك عدم احترام التمثيلية على الصعيد الإقليمي والجهوي، حيث توجد أكثر من جمعية إقليمية داخل بعض الأقاليم وأكثر من جمعية جهوية في بعض الجهات، زيادة على غياب جمعيات إقليمية داخل بعض الجمعيات الجهوية التي أسست مباشرة على مستوى الجهة. 

– على مستوى الحكامة والتسيير المالي، فإن رسالة الوزارة المعنية المؤرخة بتاريخ 5 أكتوبر 2021- N981، والموجهة إلى رئيس الفيدرالية FEDAM؛ تترجم بوضوح عدم احترام برامج العمل الموقعة مع الوزارة.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.