النائب صابيري يقدم لطلبة ماستر جامعة محمد الخامس لمحة عن المرجعية الفكرية للبام وسبل تنزيلها على أرض الواقع

0 336

حل عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، السيد هشام صابيري، ضيفاً على اللقاء الفكري الذي نظم يومه الثلاثاء 23 ماي 2023، من قبل طلبة الماستر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية محمد الخامس أكدال، حول موضوع: “الأحزاب السياسية ما بين الإيديولوجية والواقعية “.

واختار منظمو هذا الملتقى الفكري توجيه الدعوة للمشاركة لممثلين عن عدد من الأحزاب السياسية، وتم خلاله تسليط الضوء على الإكراهات التي يعيشها المشهد السياسي ببلادنا، واستشراف الاَفاق المستقبلية، حيث تم بسط إيديولوجية الأحزاب السياسية وسبل تنزيل تصوراتها على أرض الواقع في إطار الممارسة السياسية.

وفي هذا الإطار، قدم السيد صابيري لمحة عن المرجعية الفكرية لحزب الأصالة والمعاصرة، خاصة بعد تبنيه لوثيقته السياسية في مؤتمر 2016، الذي تم خلاله إعلان الحزب عن خطه السياسي بشكل واضح وتبنيه للديمقراطية الاجتماعية كمرجعية سياسية.

وتطرق النائب البرلماني لسياق اعتماد هذه الوثيقة منذ بداية تأسيس الحزب مع حركة لكل الديمقراطيين مروراً بالتأسيس سنة 2008 إلى التصور والمرجعية التي كانت سائدة آنذاك.

وأطلع صابيري الطلبة على المبادرة الأولى من نوعها والشعار الذي تبناه البام اَنذاك، وهي ممارسة السياسة بشكل مغاير؛ والتركيز على القطاعات الاجتماعية، وكيفية التعامل مع المجتمع مع الحفاظ على ثوابت الأمة والعمل وتطوير العمل المؤسساتي، ومواجهة الأفكار الظلامية والرجعية التي أخذت هامشاً توسع بشكل ملحوظ.

كما توقف صابيري خلال تقديمه لمداخلته أمام طلبة العلوم السياسية والقانونية بجامعة محمد الخامس بالرباط عند المخاض الذي عاشه البام وكان فيه نقاش وتفاعل وخاصة النقاط المتعلقة بكيفية تهييء الوثيقة السياسية للحزب، والتي تضمنت تصورات في جميع القطاعات، وهي التصورات التي اشتغل عليها مناضلات ومناضلي البام، وأفرزت سؤال من نحن؟، وبالتالي كان الجواب، نحن الديمقراطيون الاجتماعيون.

وهنا أكد صابيري للطلبة هذا التوجه السياسي بالقول: ” هكذا بدأ البناء الأول للتصور الفكري، وبعدها انتقلنا لتتهيأ الوثيقة السياسية من خلال هذه الركائز ليكون توازي وانسجام في التصور”، مضيفاً، “هذا هو الانسجام الذي تم تنزيله على جميع الأصعدة، والبام وصل لهذا التصور المتعلق بالبناء المجتمعي”.

ومن بين المواضيع التي تمت إثارتها من قبل الطلبة، والتي تفاعل معها النائب البرلماني، هو مكانة المرأة داخل حزب الأصالة والمعاصرة على خلاف التصور الرجعي الذي تتبناه باقي الأحزاب الأخرى، بالإضافة إلى التصور حول التعليم والخوصصة، وهي النقاشات التي نالت تفاعلاً إيجابيا من قبل الطلبة الحاضرين.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.