النائب عبد الرحيم بوعزة يطالب وزارة الشباب بإحداث مديرية إقليمية للثقافة بشفشاون

0 205

طالب؛ النائب البرلماني عن دائرة شفشاون، السيد عبد الرحيم بوعزة، ضمن سؤال كتابي موجه إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، بإحداث مديرية للثقافة بإقليم شفشاون.

وجاء في مضامين السؤال، أن إقليم شفشاون، يتميز بغنى ثقافي ضارب في عمق التاريخ، وزخم مادي ولا مادي داع صيته في شتى أرجاء العالم. حيث تتنوع المشاهد الثقافية وتتعدد المشارب الفنية، لتجعل من مدينة شفشاون عاصمة للإقليم وقبلة للعارفين بقيمة وروعة وجمالية إبداع مهندسيها وحرفييها ومثقفيها وفنانيها وعلمائها ومؤرخيها.

وقال بوعزة، إن تنوع المشاهد الثقافية وتعدد المشارب الفنية، يجعلان من مدينة شفشاون عاصمة للإقليم وقبلة للعارفين بقيمة وروعة وجمالية إبداع مهندسيها وحرفييها ومثقفيها وفنانيها وعلمائها ومؤرخيها.

وأضاف المتحدث في نفس الإطار على أن “هذا التنوع الثقافي والغنى الفني والفكري بإقليم شفشاون يصطدم بغياب مديرية إقليمية للثقافة، تسهر على مواكبة هذا العطاء الوافر والإبداع الغزير، والنهوض المستمر والمسترسل بالثقافة في أوساط مختلف الفئات الاجتماعية، بمن فيهم الشباب كحاملين لمشعل استشراف المستقبل”.

وأبرز عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة؛ عبد الرحيم بوعزة؛ أن المركز الثقافي المتواجد بمدينة شفشاون على الرغم من جهوده المبذولة، إلا أنها تبقى دون مستوى تلبية الحد الأدنى من متطلبات الإقليم في المجال الثقافي، ولا ترقى إلى مستوى تاريخ المدينة المشرق، المتجسد في أجناس ثقافية راقية من قبيل الطرب الأندلسي والحضرة الصوفية والصنعة الأدبية وفن المعمار والطبخ والنسج وغيره كثير.

وشدد المتحدث على أن إحداث مديرية للثقافة بشفشاون لمن شأنه تعزيز البنية التحتية الثقافية للمدينة كما الإقليم، التي تشهد على طول أيام وشهور السنة مهرجانات فكرية وثقافية وفنية في شتى ضروب الإبداع، كما أنه سيثمن المجهودات الكبيرة التي يبذلها المؤرخون والعلماء والمثقفون والفنانون والرسامون والمسرحيون.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...