النائب عبد اللطيف الزعيم يقدم لوزير الفلاحة مقترحات فرق الأغلبية لمواكبة الموسم الفلاحي الحالي  

0 140

قدم؛ النائب البرلماني، عبد اللطيف الزعيم، إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، باسم فرق الأغلبية والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، مجموعة من مقترحات التدابير التي يجب اتخاذها لمواكبة الموسم الفلاحي الحالي.

وأكد النائب البرلماني في مداخلته باسم الفرق النيابية، خلال مناقشة جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت يومه الاثنين 11 أبريل 2022، أن المبادرة الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بتخصيص 10 ملايير درهم للتخفيف من اَثار الجفاف والحفاظ على الثروة الحيوانية ببلادنا أتت في وقتها، مثمنا في نفس الوقت التنزيل الجيد لهذا البرنامج الاستعجالي.

وفي ذات السياق، دعا النائب الزعيم وزير الفلاحة باسم فرق الأغلبية والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، لتوزيع الأعلاف المركبة والشعير المدعومين من خلال شباك مفتوح، لضمان تسريع عملية التوزيع، وتمكين الفلاحة من كميات كافية، وضمان استقرار سوق الأعلاف، وتشجيع الفلاحة على إنتاج الفصة و”اللوسيلاج” للتخفيف من  ندرة التبن، وضمان استقرار أسعاره، ودعم المدخلات الفلاحية نظرا للارتفاع المهول لأسعار المستوردة منها لاسيما أثمنة الأسمدة “البوتاسية”.

كما دعا النائب البرلماني الوزير إلى إعفاء المواد الأولية المركبة للأعلاف من الضريبة على القيمة المضافة، للتخفيف من تكلفة المنتوج وضمان تزويد السوق الوطنية بأثمنة مناسبة للمستهلك المغربي، بالإضافة إلى تفعيل عملية دعم برامج جديدة للتنقيب.

وشدد النائب البرلماني على الوزير بالنسبة لبرنامج نقل الماء من الشمال إلى الجنوب وإنشاء 20 محطة لتحلية المياه؛ إلى تفعيلها حالاً واستعجالاً؛ للحفاظ على الفرشاة المائية.

 
خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.