النقل العمومي، ورهانات التمويل التعاوني ..

0 283

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين 26 غشت، على مواضيع راهنة، في مقدمتها رهانات التمويل التعاوني، والنقل العمومي.

وهكذا، علقت يومية “أوجوردوي لو مارك” على مصادقة الحكومة على مشروع قانون يتعلق بالتمويل التعاوني، بعد انتظار دام لأشهر، وكتبت أنه بعد انتشار هذا النوع من التمويل على نطاق عالمي، وبالمغرب أيضا، كان من الطبيعي سن قوانين لتنظيم هذا القطاع.

وأضافت أنه بالمصادقة على هذا النص، تعتزم الحكومة المضي قدما نحو تعزيز الإدماج المالي، لاسيما بين حاملي المشاريع الصغيرة، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للفئات التي لا تستطيع الوصول بسهولة إلى آليات تمويل تقليدية.

من جهتها، تناولت “لوبينيون” أحداث التخريب التي طالت حافلات بالرباط، وأبرز كاتب الافتتاحية أن الحافلات الجديدة، التي بالكاد تم الشروع في تشغيلها في منتصف الأسبوع الماضي، بدأت تعاني من ويلات أعمال التخريب وانعدام المواطنة، مشيرة إلى تعرض حافلة بالقرب من سيدي بوقنادل، إلى عملية تخريب وتهشيم الزجاج من طرف شاب قذفها بالحجارة، فيما تم تخريب حافلة أخرى بعين عودة، نتيجة غضب مجموعة من الأشخاص جراء رفض السائق أن يحمل ركابا أكثر من الطاقة الإستيعابية للحافلة.

وشدد على أن الحافلات المكيفة الجديدة لمدينة الرباط، والمجهزة بأنترنيت مجاني، تعد حاليا مفخرة للمدينة، مبديا امتعاضه من التخريب، غير المفهوم الذي طالها رغم أنها لا تزال في حالة ممتازة.

وأضاف أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تخريب مرافق عمومية مباشرة بعد الشروع في استغلالها، داعيا السلطات إلى السهر على تطبيق القوانين الجاري بها العمل، “حالا وبشكل مستدام”.