النموذج التنموي الجديد.. من أبرز اهتمامات الافتتاحيات.

0 398

شكل النموذج التنموي الجديد وقضية تأخر إنجاز الأوراش، أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء.

وكتبت يومية (ليكونوميست) أنه مهما كانت الطريقة التي سيعالج بها النموذج التنموي الجديد، فإن “الرهان الكبير اليوم، يتمثل في إعادة ابتكار طريقة العمل”، مضيفة أنه على المغرب أن يتحلى بشجاعة أكبر تجعله يستقطب المواهب والكفاءات، ويرسي دعائم دولة تنافسية وتعاون وثيق وتضامن موحد”.

وشددت اليومية على ضرورة التوجه نحو اقتصاديات الابتكار الذي يخلق الأداء والنجاعة ومناخ أعمال سليم وسلم اجتماعي وتوظيف مستمر للمجال الإعلامي وتعليم ذي جودة.

أما يومية (أوجوردوي لوماروك) فقد أشارت إلى أن التأخر “يشكل جزء من تدبير المشاريع في المغرب، سواء تعلق الأمر بالبنيات التحتية العمومية أو المشاريع الخاصة، خاصة في العقار”، معتبرة أنه من النادر أن يتم تسليم الأراضي أو الشقق والفيلات السكنية لأصحابها في المواعيد النهائية المعلنة. وأعربت عن الأسف لوجود هذه الثقافة، التي لا تعير للوقت أدنى اهتمام، ضمن التدبير اليومي وعلى صعيد السياسات العمومية والاستراتيجيات، مبرزة أن الأداء يرتبط بشكل وثيق مع الوقت، ذلك أن النتائج المرجوة لا يمكن أن تحدث الأثر إلا إذ نفذت داخل الآجال المحددة.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...