النموذج التنموي جديد، وتوفير الماء الصالح للشرب، قضية المشروع السكني الوهمي “باب دارنا”..

0 127

شكل عمل اللجنة المكلفة بإعداد نموذج تنموي جديد، وملف الماء الصالح للشرب، علاوة على قضية المشروع السكني الوهمي (باب دارنا)، أبرز المواضيع التي حظيت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 9 يناير 2020.

وهكذا، كتبت يومية (البيان) أن اللجنة المكلفة بالنموذج التنموي الجديد شرعت في مهمتها بوتيرة سريعة. وأبرز كاتب الافتتاحية أن النقاشات التي ميزت الحوار الوطني، خاصة مع الأحزاب السياسية، تكشف رغبة صريحة في الخروج من الركود المسجل على مستوى النموذج الحالي. وقال إنه “لا يسعنا إلا أن ننوه بالجدية والالتزام الذي يميز عمل اللجنة”، مشددا على أهمية تفعيل النتائج التي ستسفر عنها هذه الاستشارات العمومية.

وفي ما يتعلق بالبرنامج الأولوي الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، ذكرت صحيفة (أوجوردوي لو ماروك) بأنه منذ سنوات عديدة، ظهرت العديد من المشاريع والبرامج لإيجاد حل نهائي لمسألة الماء. وأكدت أن انتظارات المواطنين كبيرة، معتبرا أن الميزانيات الكبيرة المرصودة ينبغي أن تمكن من تحقيق جميع الأهداف المسطرة داخل آجال معقولة.

وبالعودة إلى ملف المشروع السكني الوهمي (باب دارنا)، كتبت صحيفة (ليكونوميست) أن عملية النصب والاحتيال التي همت هذا الملف لا يمكن تصنيفها في خانة “الأعمال الإجرامية المعزولة”، لأن الأمر يتعلق ب”ملف ضخم “. وأبرزت اليومية أن المصالح القضائية لم تنته بعد من إجراء كافة تحقيقاتها، مشددة على أن السؤال المطروح بحدة يكمن في مدى صحة وسلامة الوثائق، وخلوها من أي صعوبات قانونية. وأشار، في هذا الصدد، إلى أن مهنيي القطاع يواصلون غض الطرف عن هذه القضية مفضلين عدم الانخراط فيها أو إبداء أي رأي بشأنها. وخلصت إلى أن هذه القضية تظل ضخمة لدرجة ينبغي مسائلة الحكومة بشأنها، مؤكدا على أنها لا ينبغي أن تبقى محصورة في مجال المعاملات التجارية الخاصة.