النموذج الجديد للنمو الاقتصادي الموضوع الأبرز في الافتتاحيات.

0 284

شكل النقاش الدائر حول إرساء نموذج جديد للنمو الاقتصادي، الموضوع الأبرز الذي هيمن على افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء 30 يناير 2019.

وهكذا، أشارت يومية (ليكونوميست) إلى أن البعض يختزل النموذج الجديد للنمو في تحسين مستوى العيش، فيما يفكر البعض الآخر في مصانع وإدارات أكثر إنتاجية، وطرف ثالث يركز على الرأسمال غير المادي كالإنتاج البشري والتعليمي. واعتبرت اليومية أن حالة من خيبة الأمل ستنتاب الكل في حال عدم فتح النقاش العمومي بالشكل المطلوب، وهو ما يخالف المشروع، مؤكدة في هذا السياق، على ضرورة أن يكون النقاش شاملا على شاكلة النموذج.

وفي نفس المنحى، أشارت يومية (أوجوردي لوماروك) إلى أن المغرب رغم اختياره لاقتصاد منفتح، من خلال التصدير والمهن العالمية، لم يوفق في التنزيل، مضيفة أنه بالنظر إلى الميزان التجاري وخصوصا العجز المسجل، يمكن القول بأن المغرب لم يخرج منتصرا إلى حد الآن. وأشار كاتب الافتتاحية إلى أن الاقتصاد المنفتح يقوم على مقاولات أكثر “تنافسية” و”شراسة”، مسجلة أن تنافسية المقاولة لا يمكنها أن تتحقق بالخارج إلا إذا كانت المقاولة تتوفر على سوق محلية خاصة بها.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...