النوينو والبرنيشي يطالبان الحكومة بالتحرك العاجل لتجنّيب المغاربة عطش الصيف

0 184

مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، حذر نواب فريق الأصالة والمعاصرة الحكومة من ظاهرة العطش التي تهدد الآلاف من سكان القرى المغربية داعيين الحكومة إلى تفادي “ثورة العطش” في صيف 2019.

وفِي هذا السياق، انتقد النائب البرلماني، رضوان النوينو، سياسة اللامبالاة التي تقوم بها وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اتجاه إقليم الفحص أنجرة الذي يعرف تطورا اقتصاديا مهما ويتوفر على مجموعة من المشاريع الكبرى، مثل ميناء حوض البحر الأبيض المتوسط، ومع ذلك لا يتوفر على 10 في المائة من الماء الصالح للشرب، متسائلا في ذات الصدد عن سبب حرمان الحكومة لهذا الإقليم من الماء الصالح للشرب.

كما استغرب النائب رضوان النوينو من سبب تأخير صفقة الشريط الساحلي لسنة 2014 بالإقليم، والتي إلى يومنا هذا لا يعرف مصيرها، مشيرا إلى أن جلالة الملك يعطي عناية كبيرة للبلاد ويجلب مشاريع كبرى ومهمة ولكن الحكومة لا تتفاعل معها ولا تواكبها.
ومن جانبه، نقل النائب البرلماني محمد البرنيشي، معاناة ساكنة إقليم جرسيف مع قلة الماء الصالح للشرب، الذي يشهد ندرة المياه الصالحة للشرب، وما يزيد من معاناة الساكنة هو ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، مما أدى إلى احتقان اجتماعي كبير، ملحا على الحكومة لإيجاد حل فوري لهذه الساكنة.

خديجة الرحالي