الهجرة تهيمن على اهتمامات الافتتاحيات

0 329

شكل المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة المنعقد بمراكش الموضوع الأبرز الذي هيمن على افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء.

وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لوماروك) أن المغرب يعطي المثال والنموذج باختياره احتضان المؤتمر الحكومي الدولي للأمم المتحدة حول الهجرة الذي ستختتم أشغاله اليوم، موضحة أن المملكة اختارت الدفاع عن المهاجرين الذين يغامرون بحياتهم باختيارهم الهجرة من أوطانهم.

وأبرزت ذات اليومية أن المغرب اختار لعب دور نبيل، لأنه لم يعد بالإمكان البقاء مكتوفي الأيدي أمام المآسي التي تحدث بالمياه المتوسطية، مشددة على أن الميثاق العالمي حول الهجرة، المعتمد أمس بمراكش، سيكون “ميثاقا للعمل”.

وفي نفس السياق، كتبت يومية (ليكونوميست) أن أداء هذا الميثاق العالمي قد يبدو متواضعا إذا لم تعقبه نتائج ملموسة. وأبرز كاتب الافتتاحية أن ملف الهجرة بات شماعة بيد اليمين المتطرف والشعبوية بعدد من البلدان التي تغيرت خرائطها السياسية، بسبب الكراهية إزاء المهاجرين ومعالجة هذه القضية من باب الهوية الوطنية والميزانيات العمومية والنمو الديمغرافي.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...