الهجرة وممارسات جماعات الضغط على البرلمان.. من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

0 391

ركزت افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين، اهتمامها على مواضيع راهنة في مقدمتها، ممارسات جماعات الضغط (اللوبيينغ) في البرلمان، والتوقيع على الميثاق العالمي حول الهجرة.

وهكذا، كتبت يومية (ليكونوميست) أنه من الضروري أن تضع النظام السياسي المغربي، في أسرع وقت ممكن، حدا للصمت بشأن ممارسات جماعات الضغط في البرلمان، مثلما تم في الآونة الأخيرة خلال عملية التصويت على الضريبة على المشروبات الغازية، التي تمت فقط في الغرفة الثانية. وأبرز كاتب الافتتاحية أن العمل التشريعي لا يمكن أن يتم في وسط مغلق، لأن الشفافية مبدأ أساسي وضمانة.

وأشار إلى أنه إذا كانت الشفافية تساعد على تخليق الممارسات، وتقليص عدم الثقة في العمل السياسي، فإن الشفافية لا تشكل قوة شبكات اللوبيات في البرلمان المغربي، ملاحظا، في هذا السياق، أن معلومات قليلة تصدر حول الوثائق التحضيرية، ومحاضر الاجتماعات، وهوية المتحدثين، ومعايير المفاوضات.

من جهتها، توقفت يومية (أوجوردوي لوماروك) عند رهانات التوقيع على الميثاق العالمي حول الهجرة، الذي ستحتضنه مدينة مراكش يومي 10 و11 دجنبر الجاري. وأكد كاتب الافتتاحية أنه على الرغم من تعرض هذا الميثاق منذ أسابيع خلت، لهجومات من أطراف عدة، إلا أن الأمر يتعلق بخطوة في الاتجاه الصحيح من المفترض أن تغير النظرة حول الهجرة على الصعيد العالمي.

وأبرز أن الهدف الأساسي يكمن في جعل هذا الميثاق بمثابة استراتيجية ورؤية وخارطة طريق لتشكيل استراتيجيات تتعلق بالهجرة حول العالم وتتلاءم مع الإكراهات، مؤكدا أن المغرب كبلد نموذجي، يقدم اليوم تجربته في مجال تدبير تدفقات الهجرة.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...