الهجوم الإرهابي في نيوزيلاندا.. والذكاء الصناعي، من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

0 241

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين 18 مارس 2019، على مواضيع راهنة، في مقدمتها رهانات البحث في مجال الذكاء الاصطناعي، والهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا.

وفي معرض تعليقها على رهانات طلب عروض مشاريع لتشجيع البحث في مجال الذكاء الاصطناعي، الذي تم إطلاقه يوم السبت، كتبت يومية (ليكونوميست) أن الأمر يتعلق ب”خطوة” يتعين تمييزها بعلامة فارقة، بالنظر إلى أن الملف يحمل تحديات هامة”، معربة عن الأسف لعدم تسويق هذا الموعد بشكل جيد من قبل المنظمين، في إشارة إلى عدم مشاركة القطاع الخاص، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والقطاع البنكي، وعدم الإعلان عن ندوة صحفية.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن طموحات الذكاء الاصطناعي تظل للأسف مرهونة بمشهد البحث والتنمية في المغرب، الذي ليس في أحسن حالاته، بالنظر إلى غياب أي تنسيق بين القطاعين العام والخاص في صياغة الاستراتيجيات الوطنية والتمويل.

وأضاف أنه ليس من الغريب أن يتم تخصيص ما يقرب من 0.8 بالمئة من الناتج الداخلي الخام، علاوة على رصد 50 مليون درهم فقط للنهوض بمجال الذكاء الاصطناعي.

وفي ما يتعلق بالاعتداء الإرهابي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا، والذي أسفر عن مقتل العشرات من الأشخاص، سجلت صحيفة (أوجوردوي لو ماروك) أن هذا الحادث المأساوي “للأسف ليس إلا مقدمة لما سيحدث في المستقبل القريب”، لأنه “منذ سنوات، اتسم خطاب العديد من السياسيين في الغرب بالكراهية ضد الإسلام والمسلمين. وهو الخطاب الذي يشجع بطريقة أو بأخرى على مهاجمة كل ما له علاقة بالمسلمين ودينهم”.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...