الهمس يسائل بوريطة كتابيا حول إرجاع المغاربة العالقين في الخارج

0 441

وجه عبد الكريم الهمس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، سؤالاً كتابياً، إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حول إرجاع المغاربة العالقين في الخارج؟.

وقال السيد عبد الكريم الهمس في سؤاله الكتابي،” نعلم جميعا أن الإجراءات المهمة التي اتخذتها بلادنا لحماية المواطنات والمواطنين من مخاطر جائحة كوفيد 19، كانت لها مجموعة من الاَثار الاقتصادية والاجتماعية، كما كانت لها انعكاسات مباشرة ووخيمة على وضعية العديد من المغاربة الذين أغلقت أمامهم الحدود، ولم يتمكنوا من الرجوع إلى أرض الوطن، حيث وجد أزيد من 27000 مواطنا مغربيا نفسه عالقا في مجموعة ظروف من الدول في صعبة وقاسية”.

وأضاف قائلا “اليوم، وبعد تمديد حالة الحجر الصحي ببلادنا لمدة ثلاثة أسابيع، وبداية انفراج الأزمة الوبائية في العديد من الدول المستقبلة، بات من الملح التفكير في وضع خطة  سريعة ومحكمة تتعلق بكيفية إرجاع هؤلاء المواطنات والمواطنين العالقين، وإخضاعهم لحجر صحي صارم ومعزول”.

وفي هذا الصدد، ووعيا من في فريق الأصالة والمعاصرة بحجم الصعوبات المطروحة على أية خطة، من قبيل النقل واللوجيستيك وتوفير الأماكن المناسبة، وانطلاقا مما تفرضه هذه العملية الإنسانية من تضامن وتعبئة جماعية لكل قوى الأمة، أعلن عبد الكريم الهمس في سؤاله الكتابي عن الانخراط التلقائي والعملي للفريق في أي مبادرة لوضع حد لمعاناة كل المغاربة العالقين خارج أرض الوطن، ويضع في نفس الوقت رهن إشارة الحكومة كل الوحدات الفندقية والإمكانيات اللوجيستيكية التي يمتلكها برلمانيو فريق الأصالة ولمعاصرة بمختلف جهات المملكة مساهمة في هذا المسار الإنساني المستعجل وتجسيداً لقناعاتنا أن التضامن هو كلمة السر لنجاح حزبنا على هذا الوباء.

ومما سبق ذكره، سائل الهمس الوزير عن الإجراءات التي تم اتخاذها للتسريع بإرجاع المغاربة العالقين في الخارج؟، وما هو مضمون خطتهم المصاحبة لهذه العملية لكي تمر في أحسن الظروف؟.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...