الهمس يطالب بتخصيص ميزانية استثنائية لتعويض المتضررين من عاصفة البرد

0 321

طالب كريم الهمس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بتخصيص ميزانية استثنائية لتعويض الفلاحين المتضررين من عاصفة البرد (التبروري) بعدد من مناطق المملكة، خاصة بجهة فاس مكناس.

وذكر الهمس، في مراسلة لوزارة الفلاحة، أن الفريق وبعد اتصالات مكثفة مع الفلاحين المتضررين من الآثار الوخيمة لعاصفة البرد الشديدة التي شهدتها جهة فاس مكناس، يوم السبت 6 يونيو 2020، اتضح بجلاء بأن المساحات المتضررة قد تصل إلى أكثر من 10000 هكتار، عكس المساحة المقدرة المذكورة في بلاغ وزارة الفلاحة حول آثار هذه الكارثة الطبيعية.

وأفاد المستشار البرلماني أن هذه المساحات المتضررة تتوزع بغالبية الجهة على أقاليم مكناس، صفرو، إفران، الحاجب، فاس، مولاي يعقوب، تازة، تاونات وبولمان، وهمت الأشجار المثمرة (الورديات والزيتون) وزراعة الخضروات وزراعة الحبوب، إذ سجلت أضرار متفاوتة حسب نوع الزراعة والمنطقة، والتي وصلت في بعض الضيعات 100 في المائة .

وأضاف كريم الهمس، أنه حتى الشباك الواقية المدعمة من طرف الدولة لم تقو على حماية هذه الضيعات وأصابها التلف، وبأن مولدات مكافحة البرد لم تشتغل بالنجاعة المطلوبة رغم حجم استثمار الوزارة في اقتنائها وفِي مصاريف استعمالها وصيانتها، مبرزا أن غالبية المتضررين لم يكتتبو في برنامج التأمين المتعدد المخاطر المناخية (من ضمنها البرد)، مطالبا بتخصيص ميزانية استثنائية وبشكل استعجالي من أجل تعويض الفلاحين المتضررين غير المكتتبين في التأمين المذكور حتى يتم التخفيف من خسائرهم الجسيمة.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...