الوحدة الترابية للمملكة ، وتحديات النموذج الجديد للتنمية، وتوقيع اتفاقية استثمار بين الحكومة المغربية واتصالات المغرب..

0 265

شكلت قضية الوحدة الترابية للمملكة وتحديات النموذج الجديد للتنمية وتوقيع اتفاقية استثمار بين الحكومة المغربية واتصالات المغرب أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 27 غشت.

وهكذا، تطرقت يومية (أوجوردوي لو ماروك) إلى موضوع قضية الوحدة الترابية للمملكة. وفي تعليقها على تجديد اليابان التأكيد على موقفها “الثابت والراسخ” بعدم اعترافها بالجمهورية الوهمية، أبرزت اليومية أن “الحكومة اليابانية لم يسبق لها أن اتخذت قرارا بالاعتراف بهذا الكيان العميل”، مشيرة إلى أن اليابان تحذو حذو العديد من القوى الدولية مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والعديد من الجهات في أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

من جهتها تناولت (لوبينيون) النموذج التنموي المغربي الجديد، حيث رأت أنه من الضروري ومن الأهمية بمكان اتخاذ مسار جديد من أجل دعم السياسات العمومية الرامية إلى تجسيد الحقوق الأساسية من أجل حياة كريمة. كما اعتبرت الجريدة أنه وبالرغم من أن السياسات التي تم تبنيها في المغرب قد أولت أهمية لتحديث الاقتصاد وأعطت زخما للبنيات التحتية والمشاريع البنيوية، إلا أنها أدت كذلك إلى توسيع الفوارق الاجتماعية والمجالية. كما اعتبرت اليومية أن النموذج التنموي الجديد سيكون بمثابة الدافع لبزوغ سياسات عمومية جديدة والقضاء على معوقات التنمية في المغرب الذي يتجه بتصميم وعزم نحو الحداثة، لكنه لا زال يعاني من أجل بلوغ السرعة القصوى فيما يتعلق بالتقدم الاقتصادي والاجتماعي.

أما يومية (ليكونوميست) فتطرقت لتوقيع اتفاقية استثمار بين الحكومة المغربية واتصالات المغرب من أجل تطوير الاتصالات في المملكة. ورأى كاتب الافتتاحية أن الاتفاقية ستمكن البلد من تدارك التأخر الذي تعرفه الاستراتيجية الرقمية.