الوزيران يونس السكوري وعبد اللطيف ميراوي يشاركان في ملتقى الإيسيسكو الدولي بالرباط حول علوم الفضاء وتطبيقاتها

0 71

شارك؛ كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي؛ ووزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري؛ في ملتقى الإيسيسكو الدولي حول علوم الفضاء، والذي تعقده منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالتعاون مع الجامعة الدولية للرباط، وجامعة القاضي عياض بمراكش في المملكة المغربية، تحت شعار “بناء القوى العاملة العالمية للمستقبل”.

الملتقى عرف مشاركة رفيعة المستوى لنخبة من المسؤولين والخبراء الدوليين ورواد الفضاء، والباحثين والأساتذة والطلاب من دول العالم الإسلامي وخارجه.

وافتتحت أعمال الملتقى، يوم الإثنين 18 يوليوز الجاري؛ حضوريا بمقر الإيسيسكو في الرباط وعبر تقنية الاتصال المرئي، بعقد ندوة دولية موسعة لتدارس مستجدات علوم الفضاء، افتتحها رئيس قطاع العلوم والتقنية بالإيسيسكو، د.رحيل قمر؛ معبرا عن سعادته بهذا الحدث الذي يبرز جهود المنظمة لتشجيع الباحثين والعلماء على تبادل الخبرات في مجال العلوم الفضائية.

ومن جانبه نوه السيد السكوري، بالملتقى الذي اعتبره فريدا من نوعه، مشيرا إلى أن ميدان الفضاء أصبح أساسيا من أجل ريادة الأعمال والسياسيات العامة.

وفي كلمته، أبرز السيد ميراوي، أهمية علوم الفضاء واعتماد تطبيقاتها المتطورة في تتبع الكوارث الطبيعية، وإدارة المجال المناخي، وتعزيز الأمن والسلم، مشيرا إلى جهود المملكة المغربية في تعزيز البحث العلمي في هذا المجال.

وعقب الجلسة الافتتاحية، انطلقت الجلسة الأولى حول تعزيز الابتكار في مجال الفضاء بالتعاون مع الشركاء الدوليين، والتي أدارتها السيدة شيلي برونزويك، مسؤول أول عن العمليات في مؤسسة الفضاء الأمريكية، وتدخل خلالها كل من الدكتور شينيتشي ناكاسوكا، أستاذ بقسم الملاحة الجوية والفضاء الجوي بجامعة طوكيو، والدكتور مولاي الحسن أحبيض، رئيس جامعة القاضي عياض، والدكتور عبد العزيز بنجواد، نائب رئيس الجامعة الدولية للرباط، والدكتور رحيل قمر، رئيس قطاع العلوم والتقنية بالإيسيسكو، والدكتور إلشين باباييف، رئيس جامعة باكو الحكومية، والسيدة كريسيتانا كورب، مديرة مؤسسة الفضاء من أجل عالم أفضل، والدكتور عليم رستم أسلان، أستاذ الهندسة الفضائية بجامعة إسطنبول.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.