الوزيرة غيثة مزور: زيارة العمل لدولة الإمارات كانت فرصة لبحث آفاق الشراكات وبرمجة زيارات لتبادل التجارب

0 172

أكدت؛ وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور؛ أن زيارة العمل التي قامت بها إلى دولة الإمارات، على هامش قمة الحكومات العالمية، كانت فرصة لبحث آفاق الشراكات وبرمجة زيارات عمل بين البلدين لتبادل التجارب والممارسات الجيدة.

وذكرت الوزارة، في بلاغ صحفي صادر عنها، أن هذه الزيارة التي قامت بها الوزيرة لدولة الإمارات؛ في الفترة الممتدة من 28 إلى31 مارس 2022، تعد ترجمة لمتانة وعمق العلاقات الثنائية المتميزة، التي تجمع قيادة وشعبي الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية.

وأفاد البلاغ ذاته، أن السيدة مزور شاركت في فعاليات القمة العالمية للحكومات التي احتضنتها دبي يومي 29 و30 مارس 2022، وفي افتتاح أشغال القمة التي عُقدت تحت شعار “تشكيل حكومات المستقبل”، بالإضافة إلى فعاليات افتتاح أشغال منتدى الإدارة الحكومية العربية بدبي، حيث شاركت في الجلسة التي نظمها المنتدى بعنوان “هل نحن جاهزون للقفزة الرقمية”.

وفي مداخلتها، خلال الجلسة التي حضرها عدد من الخبراء والمسؤولين الحكوميين، ذكرت الوزيرة بجاذبية المملكة المغربية من حيث البنية التحتية الرقمية التي تتبوأ بفضلها المركز الثالث إفريقياً، والدور المحوري الذي يلعبه التحول الرقمي في التنمية السوسيواقتصادية بالمغرب، كما تطرقت للأهمية الكبرى التي توليها المملكة المغربية لتعزيز بنيته التحتية الرقمية وفق الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

زيارة العمل هذه، حسب البلاغ، تخللتها لقاءات ثنائية؛ جمعت الوزيرة بعدد من المسؤولين الإماراتيين، إذ التقت بكل من وزير الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي بالإمارات العربية المتحدة، عمر بن سلطان؛ لقاء هَمَّ السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي في مجال الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي، حيث اتفق الطرفان على دراسة مشروع شراكة بين الوزارتين بالبلدين الشقيقين، هدفها بث دينامية جديدة في منظومة المقاولات الناشئة وتكوين الكفاءات المغربية في مجال الذكاء الاصطناعي.

كما التقت السيدة مزور بوزيرة التطوير الحكومي والمستقبل في دولة الإمارات، السيدة عهود خلفان الرومي؛ حيث تدارس الطرفان آفاق التنسيق بين البلدين الشقيقين وتعزيزه في رقمنة الخدمات العمومية، وهي المناسبة التي أتاحت لوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة استلهام ما حققته نظيرتها الإماراتية في هذا المجال.

وفي نفس السياق، جاءت جلسة العمل التي عقدتها السيدة مزور بمقر هيئة دبي الرقمية، مع المدير العام لهيئة دبي الرقمية، حمد المنصوري؛ حيث ناقشا مسار التحول الرقمي الذي انخرطت فيه إمارة دبي خلال العقدين الماضيين، وهو ما حقق نسبة رضا من قبل المواطنين فاقت 90 في المائة، خصوصا فيما يتعلق برقمنة الخدمات العمومية.

كما عقدت السيدة مزور؛ لقاء ثنائيا مع رئيس الوكالة الحكومية للخدمة العامة والابتكارات الاجتماعية بجمهورية أذربيجان، ألفي مهدييف؛ لمناقشة فرص التعاون بين الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما في مجال رقمنة الخدمات العمومية الذي قطعت فيه أذربيجان أشواطا كبيرة، واطلعت خلال اللقاء على خدمة “شبكة الخدمات والتقييم بأذربيجان” (ASAN Xidmat)، التي تقدم الخدمات للمواطنين وتسهل مسطرة الحصول على الوثائق الإدارية عبر آلية “الشباك الوحيد”.

وحرصاً منها على تشجيع مبادرات المؤسسات المغربية المشاركة في المعرض الدولي إكسبو 2020 دبي، زارت الوزيرة رواق الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، التي شاركت في فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي 2022 بدبي. وشكلت هذه الزيارة فرصة لتدارس سبل الترويج للمملكة المغربية كوجهة مفضلة للمستثمرين في المجال الرقمي.

كما حضرت السيدة الوزيرة ندوة نظمتها الهيئة المغربية لسوق الرساميل وبورصة الدار البيضاء، في إطار أيام سوق الرساميل المغربية، التي تهدف لتسليط الضوء على جاذبية الأسواق المالية بالمملكة المغربية خصوصاً لدى المستثمرين الأجانب.


سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.