الوزيرة ليلى بنعلي تشارك إلى جانب رئيس الحكومة في قمة “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”

0 75

شاركت، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، السيدة ليلى بنعلي، إلى جانب رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، وسفير المغرب بالمملكة العربية السعودية، السيد مصطفى المنصوري،؛ في أشغال قمة “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”، التي احتضنتها العاصمة السعودية الرياض، يوم الاثنين 25 أكتوبر 2021 ، بتكليف من الملك محمد السادس.

وأفاد بلاغ للحكومة، أن هذه القمة انكبت على دراسة مجموعة من المحاور التي تبرز الجهود المبذولة للمساهمة في الحفاظ على البيئة، لا سيما في ظل التغيرات المناخية التي يعرفها العالم، والتحديات التي تطرحها على مختلف المستويات.

وذكر البلاغ ذاته، أن الوفد المغربي أكد على ضرورة تعزيز التعاون الإقليمي بشأن القضايا المتعلقة بالتغير المناخي، وتبني نهج أكثر تناسقا ونجاعة وتكاملا بين مختلف مكونات المجتمع الدولي، كل حسب موقعه وتأثيره، لتوحيد الرؤى والتغلب على الحواجز التي تعترض الولوج للتمويل المناخي، ورفع مستوى التفاعل والتكامل بين التمويل المتعدد الأطراف والتمويل الوطني المتعلق بالمناخ.

وفي هذا السياق، أشاد عزيز أخنوش، يضيف البلاغ، “بهذه المبادرة التي تعكس رؤية المملكة العربية السعودية لمواجهة التحديات الرئيسية المرتبطة بالبيئة وظاهرة التغير المناخي، وتعبر عن التزامها الراسخ بوضع خارطة طريق واضحة وطموحة، تمكن من تعزيز الجهود الرامية لحماية الأرض والطبيعة في المنطقة، وتساهم بشكل قوي وفعال في الجهود الدولية التي تبذل من أجل تكريس أسس تنمية مستدامة تحافظ على البيئة وتضمن مستقبلا مشرقا للأجيال القادمة”.

وأشار رئيس الحكومة، إلى أن المملكة المغربية، تطبيقا للإرادة السياسية النابعة من توجيهات الملك محمد السادس اعتمدت بشكل إرادي، نهجا متكاملا يقوم على مقاربة مندمجة وتشاركية مسؤولة في السياسة المناخية للبلاد، تتلاءم مع رهانات وأهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، والتي تروم الانتقال إلى اقتصاد أخضر، في انسجام مع الجهود الدولية في هذا المجال ، ومع تقارير الهيئة الحكومية الدولية لخبراء المناخ، وأهداف التنمية المستدامة”.

وذكر رئيس الحكومة أن المملكة المغربية قامت، وفقا للرؤية الاستراتيجية والشاملة للملك محمد السادس، بإعداد البرنامج الوطني الأولوي للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 – 2027، بكلفة تقدر بحوالي 11 مليار دولار. ويهدف هذا البرنامج إلى توفير الموارد المائية والاقتصاد في الماء، خاصة في المجال الفلاحي وإعادة استعمال المياه العادمة، إضافة إلى تحلية مياه البحر.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...