الوزيرة ليلى بنعلي تقدم في لقاء تواصلي مع وسائل الإعلام أهداف ومحاور الاستراتيجية الطاقية الوطنية

0 192

قدمت؛ وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، السيدة ليلى بنعلي، يومه الجمعة 15 أبريل 2022، بمقر الوزارة، خلال اللقاء التواصلي الذي عقدته مع وسائل الإعلام في موضوع الانتقال الطاقي، (قدمت) أهداف ومحاور الاستراتيجية الطاقية الوطنية.

وذكرت الوزيرة أن بلادنا اعتمدت تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، استراتيجية وطنية تروم تحقيق أربعة أهداف، لخصتها في تعميم الولوج إلى الطاقة بأسعار تنافسية، وتعميم الإمدادات الطاقية والتزود بالطاقة، مع الحفاظ على البيئة والتحكم في الطلب.

كما أبرزت الوزيرة، أن الاستراتيجية تتمحور كذلك حول خمسة توجهات مهمة أهمها، تطوير طاقة متنوعة واعتماد خيارات تكنولوجية موثوقة وتنافسية، وكذلك جعل النجاعة الطاقية أولوية وطنية، بالإضافة الى تعزيز الاندماج الجهوي عبر تطوير الروابط الطاقية، واعتماد وتنزيل مبادئ التنمية المستدامة، وأخيرا تعبئة الموارد الطاقية الوطنية عبر النمو المتصاعد للطاقات المتجددة.

وأفادت المسؤولة الحكومية أن الاستهلاك الطاقي ببلادنا قد عرف تطورا ملحوظا خلال العشرية الأخيرة، حيث انتقل من 15 إلى 20 مليون طن ما بين سنة 2009 و 2020، مسجلا ارتفاعا بنسبة 33 في المائة، بمعدل سنوي أقل من 10 سنوات من قبل، وأرجعت الوزيرة ذلك، الى الدينامية الاقتصادية والاجتماعية التي عرفتها بلادنا خلال هذه الفترة.

تحرير:خديجة الرحالي/ تصوير: المصطفى جوار وعبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.