الوزير آيت الطالب …منظومة الصحة متهالكة وإصلاحها يحتاج إلى الوقت

0 164

اكد خالد آيت الطالب وزير الصحة، أن المنظومة الصحية الوطنية متهالكة، وإصلاحها ورش كبير يحتاج إلى الوقت، وذلك خلال مناقشته للمزانية الفرعية لوزارته بلجنة القطاعات الاجتماعية، اليوم الثلاثاء 10 نونبر الجاري، بمجلس النواب.
وأوضح آيت الطالب خلال المناقشة، أن “إصلاح هذه المنظومة التي يجمع الجميع اليوم على أنها متهالكة لا يمكن أن يتم بسرعة وأن ينزل الإصلاح في ظرف وجيز وتلمس آثاره على أرض الواقع”، حيث يبقى السبب الرئيس في تهالك المنظومة الصحية هو عدم التركيز على الموارد البشرية، التي لو تم التركيز عليها في السابق، لما كان لدينا هذه المشاكل اليوم.

واضاف وزير الصحة، ان مشكل الموارد البشرية بقطاع الصحة يؤدي إلى عدم الملاءمة بين الأجهزة والمجهودات المبذولة في البنيات التحتية، ووفرة الموارد البشرية التي يمكنها تشغيل هذه التجهيزات، موضحا في الوقت نفسه “اليوم لا يمكن أن نطلب من العامل في قطاع الصحة أن يكون حاضرا طوال اليوم، وأن يشغل جميع الأجهزة، وهذا النقص الذي تعانيه المنظومة لم يتم تداركه منذ زمن، ما جعلنا أمام هذا الإرث، والآن وصلت منظومتنا الصحية إلى السقف ولا يمكن أن تعطي أكثر مما تقدمه”.

وأبرز ايت الطالب في هذا الصدد “لا يمكن علاج مشاكل المستشفيات والموارد البشرية بطريقة منفصلة، بل لا بد من علاجهما بطريقة منسجمة، من خلال إعادة النظر بطريقة جذرية في هذه المنظومة، حيث يبقى الهدف من وراء الإصلاح هو وضع المواطن المريض في المحور وفي صلب الاهتمام، وتلبية حاجياته، وهو ما يقتضي التوقف عن التفريق بين القطاع العمومي والقطاع الخاص”.

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...