الوزير المهدي بنسعيد يتفقد الفضاء الأركيولوجي سيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء

0 45

قام وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أمس الأحد 21 نونبر 2021، بزيارة الفضاء الأركيولوجي سيدي عبد الرحمان بمدينة الدار البيضاء، والذي يعد أول موقع قبل تاريخي بالمغرب موضوع مرسوم تصنيفي سنة 1951، حيث اكتسب المكان شهرة بعد اكتشاف جزء من فك سفلي بشري يعود لأكثر من 200.000 سنة في مغارة حلزونات البحر سنة 1955. 

وشكلت هذه الزيارة فرصة للتعرف على هذا الفضاء والذي يشهد إنشاء ممر طوله 1200 متر ومركز مساحته 900 متر مربع يضم صالة عروض دائمة، قاعة الاستقبال، وفضاء متعدد الوسائط، ومختبر و وأرشيف، على أن يصبح هذا الفضاء منتزها أركيولوجيا خاص بفترة ما قبل التاريخ و لينضاف للبنيات الثقافية والسياحية التي تؤثث ساحل مدينة الدار البيضاء انطلاقا من مسجد الحسن الثاني.

كما قام الوزير بنسعيد بزيارة موقع طوما الأركيولوجي، والذي شهد قبل سنة ونصف اكتشاف تقنية جديدة، غير مسبوقة مؤرخة بمليون سنة، في الأطوار القديمة للحضارة الآشولية بإفريقيا.

وفي هذا الإطار، أكد بنسعيد أنه سيعمل على جعل هذه الفضاءات بمثابة منتزهات تفتح أبوابها لجميع المواطنات والمواطنين والسياح، وذلك إيمانا منه بأهمية الثرات وعلوم الآثار.

إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...