الوزير المهدي بنسعيد يحتمع بوفد عن الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني

0 328

عقد؛ وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد؛ يوم الأربعاء 08 دجنبر 2021، اجتماعا مع وفد عن الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني، حيث تم التطرق لمجموعة من المحاور التي تشخص واقع الإعلام الوطني الإلكتروني، ودوره في التأثير وتشكيل الرأي العام، وما يعتري ذلك من تحديات إن على مستوى الأمن الاجتماعي أو التنموي والاقتصادي. 

وتم الوقوف خلال الإجتماع على أهمية تأهيل المقاولة الإعلامية لبلورة نموذج اقتصادي، يتلاءم والأوضاع المهنية التي تعاني منها الجرائد والمواقع الإلكترونية. وفي مقدمتها توفير الدعم العمومي وتوزيعه بطريقة ديمقراطية وحياد وشفافية، تراعى فيه شروط المقاولات الإعلامية الناشئة، وتسهيل ولوجها إلى عالم الاستثمار في مجال الصحافة والإعلام ببلادنا، على غرار باقي المقاولات الصحفية الكلاسيكية. وذلك عن طريق الدعم العمومي بالتدرج، والتعاقد حول برنامج عمل إعلامي عن طريق دفتر التحملات.

كما شهد اللقاء طرح مسألة إعادة النظر في مرسوم قانون الدعم العمومي رقم 2.18.136، حتى يستجيب لجميع الأطراف المعنية به، دون إقصاء أو تهميش أو تغليب جهة على أخرى.  

وفي ذات السياق، تميز الإجتماع بمناقشة النقطة المتعلقة بالدعم الجهوي، مآله وشروطه.

وفي معرض تجاوبه مع تدخلات ممثلي كونفدرالية الناشرين، أشار السيد الوزير إلى قوة وهيمنة الصحافة الإلكترونية على المشهد الإعلامي الوطني، وما تتمتع به من سرعة في النقل والنشر وتدفق المعلومات والخبر. مما يفرض التكيف مع هذا الإعلام البديل، بشروط تراعي المهنية والحرفية، وتحدد معايير الولوج إلى ممارسة مهنة الصحافة، مؤكدا أنه سيأخذ بعين الاعتبار كل المقترحات والتوصيات التي طرحها أعضاء وفد الكونفدرالية.

كما تعهد بنسعيد بالعمل على توسيع دائرة النقاش والحوار مع مختلف الهيئات الناشرة للنهوض بأوضاع المقاولة الإعلامية، وتقديم الدعم المادي والقانوني والتنظيمي، ومنه التعهد بتخفيف الأعباء الجبائية للمنشآت الصحفية على غرار المقاولات الثقافية والرياضية.

إبراهيم الصبار    

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.