الوزير عبد اللطيف ميراوي: المغرب في حاجة إلى جامعة متجددة تغذي اقتصاد المعرفة من خلال توفير الكفاءات

0 67

قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن المغرب يحتاج إلى جامعة متجددة تغذي اقتصاد المعرفة من خلال توفير الكفاءات، مؤكدا أن الجامعة ليست فقط من أجل توفير الشغل وإنما ترقية الإنسان والمجتمع.

وأضاف ميراوي، خلال عرضه لمشروع الميزانية الفرعية للوزارة أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، (أضاف) “نريد توجهات تتجاوب مع تحديات ومشاكل اليوم، خصوصا تلك التي تطرح نفسها على شباب المغرب”، قائلا، في هذا الصدد، “نريد جيلا جديدا من الدكاترة الجامعيين، وعلينا تأهيل 2000 دكتور في السنة، على اعتبار أن تحدي التقاعد المهول للنخب الجامعية في تزايد”.

وكشف عبد اللطيف ميراوي عن إنجاز 12 “استوديو” بالجامعات المغربية، من أجل إنجاز المضامين الرقمية في أفق تعميم هذا الأمر، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بتكوين مكونين للتعليم عن بعد، كما تم تكوين 50 خبيرا في مجال التكنولوجيا لتوصيل المنتوج الجامعي للشركات، التي أبرمت حوالي 10 اتفاقيات بينها وبين جامعات.

وأوضح المسؤول الحكومي أنه تقرر زيادة 153 ألف منحة جديدة للطلبة في الجامعات المغربية، واكبها تبسيط للمساطر، التي تمكن الطلبة من الحصول عليها بشكل سليم وسريع، معتبرا أن التحديات تفرض توفير إطار تعاقدي بين التعليم الخصوصي والتعليم العمومي من أجل إحداث التوازن بين القطاعين.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...